مجموعة من الفلاحين الجزائريين تزور منطقة الشاوية يومي 16 و17 أبريل الجاري

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يقوم وفد يضم 18 فلاحا من مدينة سطيف الجزائرية يومي 16 و17 أبريل الجاري بزيارة فلاحين بمنطقة الشاوية يستعملون تقنيات البذر المباشر في إنتاج الحبوب.

و يشمل برنامج هذه الزيارة، المنظمة بمبادرة من الجمعية المغربية ” أجندة ” في إطار علاقات التبادل التي تربطها بالجمعية الجزائرية “همزة وصل “، جولات عبر الجماعات القروية لغدانة، و أولاد سعيد و توليت، فضلا عن القيام اليوم الجمعة بزيارة لمركز البحث بسطات.

و تعتمد تقنية البذر المباشر على وضع البذور مباشرة في الأرض دون القيام بتهيئة قبيلة للتربة ( تقليب التربة) . و تم العمل بهذه التقنية بمنطقة الشاوية خلال الموسم الفلاحي 2006/2007، حيث تم وضع برنامج عمل على مساحة تقدر ب 900 هكتار بتدخل من الهيئة العربية للاستثمار و الإنماء الزراعي التي عملت على استيراد آلات للبذر من البرازيل و استخدمت آلات مغربية للبذر ( سات 2000) تم تطويرها بمختبر الآلات بالمركز الجهوي للبحث الزراعي بسطات.

تجدر الإشارة إلى أن جمعية “أجندة”، و هي جمعية لا تهدف لتحقيق ربح ، تضم فلاحين و باحثين و فاعلين تنمويين و مهنيين بالقطاع الخاص من أجل جمع الفاعلين و المتدخلين بغرض تحسين الانتاجية الزراعية من خلال الاستعمال المستدام للموارد الطبيعية مع العمل على تقاسم المعارف و الخبرات .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً