إنجاز 14 وحدة لتثمين منتوج التمور في مناطق تدخل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إنجاز 14 وحدة لتثمين منتوج التمور في مناطق تدخل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات

بلغ عدد الوحدات المخصصة لتثمين منتوج التمور المنجزة من طرف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات مع نهاية السنة الماضية، 14 وحدة، من مجموع 19 وحدة مبرمجة في إطار مخطط (المغرب الأخضر).

و أفاد تقرير للمكتب الجهوي، الذي يشمل مجال تدخله أقاليم ورزازات و زاكورة و تنغير و طاطا و منطقة تالوين في إقليم تارودانت، بأن طاقة التخزين الإجمالية لمجموع هذه الوحدات تصل إلى 3300 طن، الجزء الأكبر منها مصدره واحات زاكورة.

و حسب المصدر ذاته فإن إقليم زاكورة شهد، إلى حدود نهاية 2014، إنجاز تسع وحدات لتثمين منتوج التمور، و ذلك من مجموع 12 وحدة مبرمجة تتوزع عبر مختلف الجماعات الترابية التابعة للإقليم، و في الوقت نفسه تم إبرام صفقة لإنجاز وحدتين اثنتين، فضلا عن برمجة وحدة تخزين أخرى إضافية.

و تصل طاقتها الاستيعابية لمجموع وحدات تثمين التمور في إقليم زاكورة إلى 2380 طن، حيث تتراوح طاقة تخزين كل وحدة ما بين 40 طن (وحدتان خاصتان بالنساء)، و 400 طن.

للإشارة فإن زراعة نخيل التمور في إقليم زاكورة تحظى بأهمية خاصة في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر (الفلاحة التضامنية)، حيث يمتد هذا النشاط الزراعي على مساحة إجمالية تصل 17 ألف و 100 هكتار.

و قد خصص غلاف مالي بقسمة 463 مليون درهم لتطوير هذه الفلاحة في واحات درعة و المعيدر بإقليم زاكورة، و ذلك خلال الفترة الممتدة من 2010 حتى 2017.

و يروم مشروع تنمية سلسلة إنتاج التمور في إقليم زاكورة ضمن مخطط (المغرب الأخضر) الرفع من كمية الإنتاج من 45 ألف طن (47 في المائة من الإنتاج الوطني)، لتصل إلى 58 ألف طن، فضلا عن خلق فرص شغل تصل في المجموع 600 ألف يوم عمل.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً