الرئيسيةاخبار فلاحية79 مليون درهم قيمة المشاريع المنجزة في إطار مشروع تنمية سلسلة الصبار بإقليم سيدي إفني
اخبار فلاحية

79 مليون درهم قيمة المشاريع المنجزة في إطار مشروع تنمية سلسلة الصبار بإقليم سيدي إفني

بلغت قيمة المشاريع التي تم إنجازها في إطار مشروع تنمية سلسلة الصبار بإقليم سيدي افني? الذي يندرج ضمن مخطط “المغرب الأخضر”، 79 مليون درهم.

وحسب معطيات المديرية الإقليمية للفلاحة بعنوان “المخطط الفلاحي لإقليم سيدي إفني: منجزات وآفاق”، فإن هذه المشاريع تهم تهيئ المسالك الطرقية بجماعتي اسبويا ومستي على طول 105 كلم بكلفة مالية تقدر ب 51 مليون درهم وبناء وتجهيز وحدة صناعية لتلفيف منتوج الصبار بمدينة سيدي افني على مساحة 2460 مترا مربعا بغلاف مالي قيمته 25 مليون درهم وإحداث وتجهيز مركزين لجمع فاكهة الصبار بجماعتي اسبويا ومستي على مساحة 400 متر مربع لكل واحد منها باعتمادات بلغت قيمتها ثلاثة ملايين درهم.

وتهدف هذه المشاريع، وفقا للمعطيات نفسها، إلى فك العزلة عن حقول الصبار وتسهيل عملية تسويق فاكهة الصبار وتنظيمها وتحسين دخل المنتجين والرفع من هامش الربح لديهم وتثمين المنتوج والرفع من قيمته المضافة وخلق فرص جديدة للشغل.

وتفيد المعطيات ذاتها أن السنة الماضية عرفت انطلاقة مشروع الولوج إلى أسواق المنتجات الغذائية والمحلية الممول من طرف القسم الفيدرالي السويسري للاقتصاد والتكوين والبحث بكلفة مالية تقدر بمليونين و878 ألف و 516 أورو.

ويهدف هذا المشروع، الذي سيتم انجازه على مدى أربع سنوات ويهم سلسلتي صبار أيت باعمران والأركان، إلى تطوير سلسلة القيمة من حيث مكانتها في الاسواق وخلق فرص الشغل وتحسين التنظيم والحكامة.

ويمتد نبات الصبار بإقليم سيدي افني على مساحة 40 ألف هكتار، ويقدر الإنتاج السنوي من الفاكهة ب 237 ألف طن، منها 132 ألف و944 طنا تمثل حصة مسوقة و9486 طنا حصة مستهلكة.

وقد تم خلال السنة الماضية، عبر وحدة تلفيف منتوج الصبار بمدينة سيدي افني، تسويق 103,88 أطنان من فاكهة الصبار مقابل 49,64 طنا خلال سنة 2012 .وبلغ مجموع الكميات المصدرة 96,93 طنا مقابل 46,34 طنا خلال سنة 2012 .

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *