الرئيسيةاخبار فلاحيةالفرق المهنية في صلب مشروع تنمية السلاسل الفلاحية بالمناطق الجبلية بالحوز.
اخبار فلاحية

الفرق المهنية في صلب مشروع تنمية السلاسل الفلاحية بالمناطق الجبلية بالحوز.

 الفرق المهنية في صلب مشروع تنمية السلاسل الفلاحية بالمناطق الجبلية بالحوز.

تعتبر الفرق المهنية في صلب مشروع تنمية السلاسل الفلاحية بالمناطق الجبلية بالحوز، حيث تمكنت من تنظيم عدة لقاءات للتحسيس و الاعلام للشباب حول الأهداف العامة المرتبطة بالسلاسل الفلاحية بالمنطقة.

و حسب تقرير للمديرية الاقليمية للفلاحة بمراكش، صدر مؤخرا حول إحداث الفرق المهنية للمشروع الخاص بتنمية السلاسل الفلاحية بالمناطق الجبلية بالحوز، فإن هذه الفرق تسعى على الخصوص الى تقوية الفرص للتشغيل الذاتي للشباب القروي، و احداث انشطة مدرة للدخل، و ضمان استدامة المشاريع و الحد من الهجرة القروية نحو المدينة.

فبالاضافة الى تزويد جمعيات الفرق المهنية بالآليات، نظمت المديرية الاقليمية للفلاحة بمراكش دورات للتكوين لفائدة جميع أعضاء جمعيات الفرق المهنية و التي تم من خلالها التركيز على تقنيات انتاج الزيتون و الفتاح.

و أضاف المصدر نفسه، أنه من شأن هذه الدورات التكوينية التي تتميز بشقيها النظري و التطبيقي، تمكين المستفيدين من تجاوز النقص في المجال المعرفي في الممارسات الفلاحية، مشيرا الى أن هذه الورشات نظمت بالجماعات القروية و بالضيعات المجاورة.

و في سياق متصل، نظمت المديرية الاقليمية للفلاحة بمراكش رحلتين الى القطب الفلاحي بمكناس، و رحلة أخرى الى ميدلت للاستفادة من تجربة منتجين آخرين للزيتون و التفاح، فضلا عن الوقوف على القدرات المعرفية المكتسبة لأعضاء هذه الفرق المهنية بهذه المنطقة.

تجدر الإشارة الى أنه منذ انطلاقه سنة 2013، يرتكز مشروع تنمية السلاسل الفلاحية بالمناطق الجبلية باقليم الحوز، الذي يندرج ضمن استراتيجية مخطط المغرب الأخضر ، حول التأطير عن قرب على مستوى ثلاث سلاسل، الزيتون و التفاح و لحم الغنم، و ذلك عبر مختلف مراحل الانتاج.

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *