الرئيسيةاخبار فلاحيةالتأطير الصحي البيطري لمربي الماعز والاغنام” محور لقاء تواصلي بالسمارة
اخبار فلاحية

التأطير الصحي البيطري لمربي الماعز والاغنام” محور لقاء تواصلي بالسمارة

شكل موضوع “التأطير الصحي البيطري لمربي الماعز والاغنام”، محور لقاء تواصلي نظمته اليوم الخميس بالمركز الثقافي الشيخ سيدي احمد الركيبي الجمعية الاقليمية لمربي الماعز والاغنام، والجمعية الاقليمية لمربي الماعز السلالة الغزالية بالسمارة .

ويهدف هذا اللقاء التواصلي المنظم بتنسيق مع المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية بالسمارة الى التواصل مع المصالح البيطرية والاستفادة من ارشاداتهم حول الوقاية وطرق علاج قطعان الماشية من الامراض السائدة.

كما يروم هذا اللقاء حسب المنظمين حث الكسابة على الانخراط في جمعيات او تعاونيات من اجل تنظيم القطاع وتسهيل ضبط عدد رؤوس القطيع بالإقليم، قصد اعداد قاعدة بيانات مضبوطة كفيلة بتسهيل توفير الكميات الضرورية من الاعلاف والادوية الضرورية لقطعان الماشية، بالإضافة الى تأطير الكسابة حول نوعية التربية والغاية منها سواء لتوفير اللحوم الحمراء، او الالبان، او الشعر والصوف الى غير ذلك من المنتجات الحيوانية.

وابرز المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية بالجنوب الدكتور محمد زردون المجهودات التي تبذلها الدولة من اجل النهوض بقطاع تربية المواشي بالأقاليم الصحراوية دون غيرها والتي تشمل التغطية الصحية لجميع الامراض، حيث انها تتكفل وتتحمل على عاتقها محاربة الامراض المعدية كلها بما في ذلك انتاج اللقاح وتوفير التدخل الميداني والتلقيح، اضافة الى تكفلها بمحاربة الامراض ذات التأثير الاقتصادي التي يكون لها تأثير على عدد كبير من قطعان الماشية بالصحراء وذلك في اطار برامج محاربة اثار الجفاف.

وقال السيد زردون في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء “إن الدولة تعمل على توفير الدواء ضد الطفيليات الخارجية، والداخلية، والتسممات المعوية، المعروفة ب”المرارة”، التي تؤدي الى العديد من الوفيات في قطعان الماشية، بالإضافة الى القيام بإجراءات رصد الامراض التي يمكن ان تدخل من خارج التراب الوطني خاصة وان هذه المنطقة حدودية، حيث يتم اجراء ابحاث مصلية بالمختبرات الوطنية للبحث عن الفيروسات السائدة لأجل توفير اللقاحات والتدخلات الضرورية.

واضاف ان مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية الى جانب عملها البيطري لفائدة قطعان الماشية، وتأطير وارشاد الكسابة، فإنها تعمل على مراقبة المنتجات الغذائية في السلسلة الغذائية من الانتاج الى نقط البيع بالمطاعم والمجازر والاسواق وغيرها.

وتم خلال هذا اللقاء تقديم عرض حول التأطير الصحي البيطري لمربي الماعز والاغنام تطرق فيه رئيس المصلحة البيطرية بالسمارة السيد يوسفي المختار الى بعض الأمراض التي تصيب الأغنام والماعز، وأنواع التحصينات التي تجرى للأغنام والماعز اضافة الى إرشادات عامة لمربى الأغنام وتقديم الجدول السنوي للعلاجات والتلقيح ضد الامراض ودور وانجازات المصلحة البيطرية الاقليمية بالسمارة.

كما تم في ختام هذه اللقاء الذي حضره الكاتب العام لعمالة اقليم السمارة السيد حميم ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة السيد عبد ربه الشافعي ورئيس المجلس الاقليمي السيد محمد سالم لبيهي وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية ومربي الماشية تكريم مجموعة من الكسابة والفاعلين في القطاع عرفانا لهم على مجهوداتهم القيمة للنهوض بقطاع تربية الماشية بالإقليم .

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *