ملتقى قطاع البذور تحت شعار: « قطاع البذور في خدمة التنمية و مواكبة أهداف مخطط المغرب الأخضر»

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ملتقى قطاع البذور تحت شعار:

« قطاع البذور في خدمة التنمية و مواكبة أهداف مخطط المغرب الأخضر»

 

تحت إشراف وزارة الفلاحة و الصيد البحري ستنظم الفيدرالية الوطنية البيمهنية للبذور و الشتائل (FNIS) و المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة الملتقى الوطني حول قطاع البذور، يوم السبت 14 فبراير 2015 على الساعة التاسعة صباحا بمدينة سيدي بنور، تحت شعار “قطاع البذور في خدمة التنمية و مواكبة أهداف مخطط المغرب الأخضر”.

و تندرج هذه التظاهرة في إطار برنامج التنشيط و التأطير لسنة 2015 المتفق عليه من قبل المديرية الجهوية للفلاحة دكالة- عبدة و شركائها على الصعيد الوطني و الجهوي بهدف تنمية و تثمين سلاسل الإنتاج الفلاحي بالجهة.

و قد تم وضع برنامج غني و هاذف يشمل تقديم عدة عروض حول قطاع البذور من طرف باحثين و أخصائيين أكفاء. و تتمحور هذه العروض حول الحالة الراهنة للقطاع، الإستراتيجية الوطنية لتنميته، البحث الزراعي في ميدان البذور، التكنولوجيات الإحيائية، مراقبة جودة البذور، برنامج الإستشارة الفلاحية في ميدان البذور و الآفاق المستقبلية لتنمية قطاع البذور وطنيا و جهويا (طيه برنامج الملتقى).

و يهدف هذا الملتقى إلى تقوية و استدامة تطور قطاع البذور المعتمدة على الصعيد الوطني و الجهوي. و سيترأس هذا الملتقى السيد الكاتب العام لوزارة الفلاحة و الصيد البحري. و سيحضر لإغناء التظاهرة جميع الأخصائيين في القطاع كالفيدرالية الوطنية البيمهنية للبذور و الشتائل، الكنفدرالية المغربية للفلاحة و التنمية القروية، الجمعية المغربية لمكثري البذور، الجمعية المغربية للبذور و الشتائل، الفيدرالية البيمهنية المغربية للسكر، المكثرين و الفلاحين و الغرفة الفلاحية دكالة-عبدة، الجمعية المغربية لمنتجي و مصدري الخضر و الفواكه ، بالإضافة إلى المعهد الوطني للبحث الزراعي، الشركات المختصة في تسوق البذور،المؤسسات، معاهد و مدارس التكوين الفلاحي، التنظيمات المهنية و المهنيين بجميع الجهات.

و تأتي هذه التظاهرة لمواكبة جمع و تسليم منتوج التكثير الذي يتوخى منه أن يكون متميزا خلال هذا المواسم الفلاحي نظرا للظروف المناخية الملائمة التي تعرفها جهة دكالة – عبدة خلال هذا الموسم الفلاحي.

و سيتم خلال هذا الملتقى مناقشة جميع النقط المتعلقة بقطاع البذور لوضع التوصيات البناءة للنهوض بقطاع البذور. كما سيتم اعتبار هذه التوصيات بمثابة خارطة الطريق لتنمية قطاع البذور وطنيا و جهويا.

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً