نائبة المدير العام لمنظمة الفاو .. التعاون المشترك بين المنظمة والمغرب في قطاع الفلاحة متعدد المناحي ويعود لسنوات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أكدت نائبة المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة (الفاو) السيدة ماريا هيلينا سيميدو، أن التعاون المشترك بين المنظمة والمغرب في قطاع الفلاحة متعدد المناحي ويعود إلى سنوات. وقالت السيدة سيميدو إثر لقاءها بوزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش أمس بجناح المغرب في المعرض الدولي (الأسبوع الأخضر) للتغذية والزراعة والبستنة ببرلين، إن هذا التعاون يهم بالخصوص (مخطط المغرب الأخضر) حيث تدعم المنظمة المغرب من أجل تنفيذ برنامج هذا المخطط الكبير خاصة في مجال تحديد السياسات. كما يشمل التعاون – تضيف المسؤولة بالفاو – مجالات الموارد المائية، وتحديث الأسطول البحري المغربي موضحة أن التعاون مع المملكة يندرج في إطار التعاون جنوب – جنوب الذي يشتغل من خلاله الخبراء المغاربة في القطاع الزراعي ببلدان أفريقية أخرى من أجل نقل خبراتهم وقدراتهم التكنولوجية وكل معارفهم لهذه البلدان. وأبرزت السيدة سيميدو أن هذا التعاون سيتواصل عبر إطلاق اتفاق جديد ثلاثي الأطراف مشيرة إلى أن هذه الاتفاق شكل محور مباحثاتها مع السيد أخنوش الذي أكد لها إرادة المغرب القوية في الاستمرار في تقديم دعمه إلى مختلف الدول الأفريقية .

وأشارت إلى أن المباحثات همت أيضا استعراض مختلف المواعيد الإقليمية والدولية التي تنظمها (الفاو) ، والتي تأمل المنظمة حضور الوزير المغربي فيها ، من ضمنها المؤتمر الدولي حول التغذية، والمؤتمر الإقليمي لأفريقيا والشرق الأوسط وفي السنة الدولية للفلاحة العائلية، والتي يعتز المغرب و(الفاو) تنظيم عدة تظاهرات مشتركة بخصوصها.

يذكر أن (الفاو) انخرطت منذ خمس سنوات في دعم مخطط المغرب الأخضر الذي أحرز تقدما ملحوظا على المستويات التقنية، والتضامنية، والأمن الغذائي التي تدعمها المنظمة الدولية ضمن برنامج “التنمية القروية والأمن الغذائي” من خلال دعم الساكنة التي توجد في مناطق نائية خاصة دعم النساء بمشاريع مدرة للدخل، وتكوين الفلاحين من أجل تسويق أفضل للمنتجات المندرجة ضمن برنامج مخطط المغرب الأخضر. جدير بالإشارة إلى أن المغرب يشارك في معرض (الأسبوع الأخضر) الدولي للمرة الثالثة الذي تتواصل فعاليات نسخته ال79 إلى غاية 26 يناير الجاري، للمرة الثالثة على التوالي من خلال جناح يقام على مساحة 350 متر مربع ، حيث يضم 15 رواقا لعرض وبيع منتجات محلية ذات جودة عالية لعدد من التعاونيات ، تهم بالخصوص (الزعفران ، وزيت الأركان ومشتقاتها، وزيت الزيتون، وتين الصبار ومشتقاته، والكسكس ، والتمور، والكبار والعسل).ويشارك في معرض (الأسبوع الأخضر)، الذي اختار لهذه الدورة كضيف شرف دولة إستونيا ، 1650 عارضا من ستين دولة من مختلف مناطق العالم

‫0 تعليق