المعرض الوطني الأول لتقاسم المعرفة في مجال الزراعة بالسودان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

المعرض الوطني الأول لتقاسم المعرفة في مجال الزراعة بالسودان

منظمة الأغذية و الزراعة تشارك في أول معرض وطني لتبادل المعارف و الأساليب لتحسين فعالية و كفاءة المبادرات الزراعية في السودان

تنظم وزارة الزراعة و الري السودانية ملتقى لتبادل وتقاسم المعلومات، وهي فكرة تعد مبتكرة لتوفير فرصة جديدة لتبادل المعارف و مناقشة الخبرات الإبداعية و الابتكارية  واستيعابها للتأثير الإيجابي في الأنشطة التنموية في القطاع الزراعي في المستقبل. و ينظم المعرض بالتعاون مع منظمة الأغذية و الزراعة و برنامج الأغذية العالمي و الصندوق الدولي للتنمية الزراعية على مدى أربعة أيام في نادي الشرطة بالخرطوم في الفترة 2 – 5 فبراير 2015.

 

معرض تقاسم المعلومات هو بمثابة مساحة عمل تفاعلية و تعاونية حيث يتضمن مناقشات حية و عملية تشمل تطبيق أدوات تبادل المعرفة و أساليبها. كما يتضمن جلسات لتعلم تجارب الآخرين في كيفية تحسين فعالية و جودة العمل و الفرص المتاحة لتكوين الشبكات و اتاحة فرصة تواصل الأفراد لربط الأفكار و تبادل الآراء بشكل مباشر و طبيعي و في أجواء مريحة.

 

و لا يعد المعرض هدفا في حد ذاته لكنه بداية الطريق لخلق شراكات جديدة و طرق للتبادل بين الأفراد الذين يرغبون في العمل سويا وبطريقة مختلفة. و يهدف المعرض، الذى يعد الأول من نوعه في السودان إلى إثبات مدى أهمية المشاركة الاستراتيجية و تبادل المعرفة و الخبرات و الذى ينعكس على تحسين فعالية و كفاءة و تأثير أي عمل، كما سيجمع حوالي 200 من الخبراء في قطاع الزراعة، و الادارات المختلفة  لوزارة الزراعة بالسودان و شركات البحوث الزراعية و منظمات الأمم المتحدة و المنظمات غير الحكومية الدولية و الوطنية، و منظمات القطاع العام و الخاص و مؤسسات المجتمع المدني و غيرها من الجهات الفاعلة المعنية بمشاريع التنمية الزراعية الريفية.

 

ماذا يستفيد الحاضرون من المشاركة ؟

يوفر المعرض للحاضرين منتدى تفاعلي لتبادل المعلومات و التعلم من ثروة الخبرات المتاحة و الاستفادة من فوائد التعاون و التبادل المعرفي المؤسسي على المستوى المحلي والدولي بالإضافة إلى استكشاف تجارب خلاقة و مبتكرة من خلال الأمثلة التي توضح مدى أهمية تقاسم المعرفة في تحسين طرق العمل و تأثيرها على أنشطة التنمية المستقبلية في قطاع الزراعة.

و بشكل أكثر تحديدا، يسمح المعرض للخبراء المحليين بـ:

• تبادل المعرفة و التعلم من التجارب الجيدة لبعضهم البعض

• تجربة أدوات و منهجيات تقاسم المعرفة

• خلق روابط وشبكات للتعاون في المستقبل بين المؤسسات والمنظمات

• تطوير الأفكار لدعم و تعزيز تبادل المعرفة بين المؤسسات و المنظمات

• الاستفادة من القدرات الوطنية السودانية التي تبلورت في (قرية نت) عن طريق اختبار أساليب تبادل المعرفة الزراعية المختلفة و أدواتها و كيف يمكن تطبيقها على العمل المنوطين به.

 

و تقدم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (لفاو) من جانبها دعما لوزارة الزراعة و الري السودانية  للاستفادة به في الإعداد الفني، و تسهيل اجراءات التنظيم لهذا الحدث و هو الدعم الذي يصل إلى 10,000 دولار أميركي ، كما أن للمنظمة خبرة فنية طويلة الأمد في مجال تقاسم المعرفة  و منهاجياتها  و أدواتها بالسودان.

 

و في إطار برنامج السودان للمعلومات المتكاملة للأمن الغذائي لدعم القرار (SIFSIA) و سياسات الأمن الغذائي  و برنامج بناء القدرات الاستراتيجية الممول من الاتحاد الأوروبي (EU) ، ساعدت الفاو على إنشاء نظم معلومات الأمن الغذائي، و منابر اتحادية و حكومية لصنع استراتيجيات و آليات شاملة و استشارية تتبنى فيه هيكل يعتمد بشكل أقل على الجهات الحكومية في مقابل تفعيل دور الجهات غير التابعة للدولة لتصبح جزءا من تحديد الأولويات و عمليات صنع القرار بناء على الأدلة و السياسات الشاملة.

و تدعم المنظمة جهود الحكومة الرامية إلى وضع سياسات و خطط استثمارية و برامج لتفعيل خطط الأمن الغذائي، و الاستخدام المستدام و تنمية الموارد الطبيعية للزراعة و الثروة الحيوانية و سبل العيش الريفية، كما تعمل الفاو مع الحكومة حاليا على دعم عملية وضع الخطة الوطنية للاستثمار الزراعي.

 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً