أزيد من 800 مليون متر مكعب من المياه الناتجة عن التساقطات المطرية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

 أزيد من 800 مليون متر مكعب من المياه الناتجة عن التساقطات المطرية

بلغت نسبة ملئ السدود على مستوى حوض سبو 60 في المائة بعد أن كانت هذه النسبة لا تتعدى 44 في المائة مع بداية السنة الحالية.

و حسب وكالة الحوض المائي لسبو فإن أزيد من 800 مليون متر مكعب من المياه الناتجة عن التساقطات المطرية التي عرفتها المنطقة منذ بداية الموسم الحالي قد وصلت إلى السدود المتواجدة بهذا الحوض المائي مشيرة إلى أن منسوب المياه المتدفقة عرف ارتفاعا ملحوظا بالخصوص خلال الفترة الممتدة ما بين 27 نونبر و 9 دجنبر.

و أوضحت المصادر ذاتها أن التساقطات المطرية المسجلة منذ شهر شتنبر الماضي تراوحت ما بين 112 ملم بحوض بهت ( الخميسات ) و 668 ملم تم تسجيلها بجبال مقدمة الريف على مستوى إقليمي تاونات و شفشاون .

كما كانت هذه التساقطات المطرية جد مهمة بالنسبة للهضاب و السهول المتواجدة بحوض سبو خاصة بالنسبة لهضبة سايس و سهول الغرب حيث تراوحت هذه التساقطات ما بين 8 ر 174 ملم و 8 ر 643 ملم أي بزيادة بلغت نسبتها 50 في المائة مقارنة مع سنة مطيرة عادية.

و أكدت نفس المصادر أن تأثيرات هذه التساقطات التي لم تخلف أية أضرار مادية أو بشرية بالمنطقة ستكون جد إيجابية على الموسم الفلاحي و مختلف المغروسات و الزراعات مشيرة إلى أن تساقط الثلوج و بكمية جد مهمة خاصة بالأطلس المتوسط سيكون لها بدورها أثر إيجابي على الفرشات المائية و الموارد المائية الطبيعية و كذا على المحيط الإيكولوجي.

يشار إلى أن الحوض المائي لسبو يعد من بين أهم الأحواض المائية بالمغرب حيث يتميز بأنشطة فلاحية متنوعة تمتد على مساحة تقدر ب 8 ر 1 مليون هكتار منها 357 ألف مسقية بالإضافة إلى تواجد صناعات تحويلية جد مهمة خاصة بالنسبة للمواد الفلاحية الغذائية كزيت الزيتون ( 60 في المائة من الإنتاج الوطني ) و السكر ( 50 في المائة من الإنتاج الوطني).

و تقدر ساكنة الحوض المائي لسبو ب 2 ر 6 مليون نسمة 50 في المائة منهم بالمدن كما تتوزع هذه الساكنة على 84 مركزا حضريا كفاس و مكناس و تازة والخميسات و سيدي قاسم و القنيطرة و غيرها .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً