يوم دراسي بوجدة حول المنتجات البيولوجية بالمنطقة الشرقية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تنظم الجمعية المغربية للمنتجات البيولوجية والوكالة الجهوية للتعاون والتنمية، في 20 مايو الجاري بوجدة، يوما دراسيا حول المنتجات البيولوجية بالمنطقة الشرقية وذلك في إطار الشراكة بين الجهة وجهة شمباني أردين بفرنسا في القطاع الفلاحي.

ويندرج هذا اللقاء، الذي سينظم بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة للشرق تحت شعار “الوضعية الراهنة للمنتجات البيولوجية وآفاق المستقبل”، في إطار برنامج أنشطة الجمعية والتي تتوخى من خلاله جعل 2014 سنة الفلاحة البيولوجية بامتياز في جميع جهات المملكة من أجل الوصول إلى الأهداف المسطرة في البرنامج التعاقدي مع الدولة على هامش الجلسات الفلاحية المنعقدة بمكناس في 26 أبريل 2011.

ويهدف هذا البرنامج التعاقدي بالخصوص إلى تحسين إنتاجية السلسلة البيولوجية والرفع من تنافسيتها في الأسواق الوطنية والدولية عبر إنجاز برنامج تأهيلي يتضمن أساسا تشجيع البحث والتنمية وتحسين ظروف تثمين وتسويق وترويج المنتجات البيولوجية في السوق الداخلية، وكذا إنعاش التصدير وتحسين الظروف الإطارية للسلسلة.

وسيعرف هذا اليوم الدراسي، الذي سينشطه أخصائيون من الجمعية والمعهد الوطني لتسمية المنشأ بفرنسا وكذا بعض مكاتب المصادقة المعتمدة بالمغرب، تقديم ومناقشة تشخيص الحالة الراهنة للمنتجات البيولوجية، ومخطط العمل على المديين القصير والمتوسط، وبرنامج الشراكة في قطاع الفلاحة البيولوجية مع جهة شومباني أردين بفرنسا، وكذا اعتماد المنتوجات الفلاحية حسب نمط المنتجات البيولوجية، إلى جانب تقديم شهادات من قبل بعض الهيئات الوطنية والجهوية والدولية في مجال الفلاحة البيولوجية.

يذكر أنه وبهدف تطوير هذه الفلاحة بالمنطقة الشرقية، فقد تم إعداد برنامج جهوي للأنشطة (2014 2015) يهدف إلى تقوية الموارد البشرية بالمديرية الجهوية للفلاحة، وتحسين وإخبار وتتبع المهنيين بطرق التحول واعتماد الفلاحة البيولوجية.

وحسب المعطيات الحالية، فإن المساحات المعنية بالفلاحة البيولوجية في المملكة تقدر بحوالي 4 آلاف هكتار تضاف إليها 600 ألف هكتار مكونة من 400 ألف هكتار من غابات الأركان، و200 ألف هكتار من النباتات العطرية والطبية والتين الهندي ومجموعة من النباتات البرية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً