مع الفلاح ليوم الخميس 26 يونيو 2014 مقاربة النوع الاجتماعي في السياسات و البرامج القطاعية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

resume

عرف السياق الدولي حملة واسعة للنهوض بوضعية المرأة، وشجعت الإرادة الملكية والسياسات الحكومية على نهج إصلاحات سياسية واجتماعية واقتصادية  تخول للمرأة  المغربية الولوج لميادين عديدة

ولا شك في ان الخطابات المتكررة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ توليه  العرش سنة 1999 تصب في هدا الموضوع مؤكدة و بقوة على الارتباط الوطيد بين تقدم و ازدهار المجتمع و احترام حقوق الإنسان و خاصة حقوق المرأة

دون ان ننسى خطاب جلالته سنة 2011 الذي أكد من خلاله على ضرورة النهوض بالمساواة بين الرجل و المرأة  فضلا عن إيلاء عناية خاصة للعالم القروي  و للمرأة القروية .و نص الرسالة الملكية  السامية  الموجهة اثر انعقاد الدورة الثامنة للمجلس الوطني للشباب و المستقبل  حول  وضع جانب التكوين الانسان القروي  ضمن الاولويات لاستدراك العجز الذي يعانيه العالم القروي الذي يظل مرهونا بمد الشباب و المرأة بالمعارف و المهارات التي تجعلهم قادرين  على انجاز التغيير الذي تقتضيه التنمية القروية.

مقاربة النوع الاجتماعي في السياسات و البرامج القطاعية  موضوع  حلقتنا لهذا اليوم من برنامجكم الاسبوعي  مع الفلاح

كيف يمكن الشروع في إرساء قواعد المناصفة و نشر مبادئ الانصاف و المواساة داخل المجتمع المغربي؟

و كيف يمكن وضع و تطوير برامج وقائية  لمكافحة التميز و حماية المرأة ؟

يشكل مجال التربية و التكوين محور التنمية , فهل منظومة التربية و التكوين تعمل على أساس الانصاف و المساواة ؟ من خلال تعميم ولوج الفتيات إلى جميع مستويات النظام التربوي و التقليص من الهدر المدرسي ؟

هل تم تعزيز برامج محو الامية و الامية الوظيفية لفائدة النساء و النهوض يالتربية غير النظامية لفائدة الفتيات و الفتيان بالعالم القروي ؟

doyof

003

السيد جواد باحجي : مدير مديرية التعليم و التكوين و البحث

tshjil

‫0 تعليق

اترك تعليقاً