سمسرة عمومية لبيع منتوج الفلين لموسم 2015 بلغت قيمة مبيعاتها 103 مليون درهم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

نظمت المندوبية السامية للمياه و الغابات و محاربة التصحر في نهاية أبريل الماضي سمسرة عمومية تتعلق ببيع منتوج الفلين الخاص بموسم 2015 ، و بلغت قيمة مبيعاتها 103 مليون درهم دون احتساب الرسوم.

و أوضح بلاغ للمندوبية السامية اليوم الثلاثاء أن عملية البيع شملت 10262,6 طن من الفلين الذي تم جنيه في السنة الفارطة، بالإضافة إلى الكميات التي لم يتم بيعها خلال السمسرة العمومية الماضية.

و أشار إلى أنه تم تخصيص 82,4 مليون درهم من قيمة هذه المبيعات لفائدة الجماعات التي تم جني الفلين بها، مضيفا أن الكمية التي تم بيعها سجلت ارتفاعا بنسبة 66 في المئة مقارنة بسنة 2014.

و عزت المندوبية السامية هذا الارتفاع إلى المحصول الجيد لهذا الموسم “الذي تميز، من جهة، بظروف مناخية جيدة ساهمت في نمو الفلين،  و من جهة أخرى، بزيادة الطلب على المنتوج في السوق العالمية”، مضيفة أن نسبة الفلين الموجه للسوق الخارجية تقدر ب 95 في المئة.

و أفاد المصدر ذاته بأن غابات الفلين المغربية تقوم بتزويد 10 وحدات صناعية لتحويل و تثمين هذا المنتوج. كما أنها توفر مداخيل جد مهمة و تلعب دورا هاما في خلق فرص للشغل بالعالم القروي (25 ألف يوم عمل).

و بالإضافة إلى الفلين، تساهم غابات البلوط الفليني في إنتاج حوالي 5000 طن من البلوط و 8000 طن من حطب التدفئة و 24 مليون وحدة علفية سنويا و 40 طنا من الفطر.

و يعهد بتعبئة موارد الفلين، حسب المندوبية السامية، إلى حوالي 50 شركة غابوية، في حين تخضع عمليات جني و تجميع الفلين لسمسرات عمومية يتم خلالها تفويت حوالي 60 طلب عرض داخل المناطق المنتجة للفلين.

و ذكر البلاغ بأن غابات الفلين بالمغرب تمتد على مساحة 377 ألف هكتار، أي بنسبة 6,5 في المئة من الغابات الطبيعية بالمملكة.

أما على الصعيد العالمي، فتحتضن كل من البرتغال و إسبانيا و فرنسا و إيطاليا ثلثي المساحة العالمية من شجر الفلين، فيما تتوزع المساحة المتبقية بين الجزائر و تونس و المغرب.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً