جلالة الملك يدشن بالنواصر مركزا تقنيا بيمهنيا لتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني و مختبرا جهويا للتحاليل و الأبحاث

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الاثنين بالجماعة القروية أولاد عزوز (إقليم النواصر)، على تدشين مركز تقني بيمهني لتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني و مختبرا جهويا للتحاليل و الأبحاث، أنجزا باستثمار إجمالي تناهز قيمته 116 مليون درهم.

و يعكس هذان المشروعان المتجاوران، و المندرجان في إطار تنفيذ مخطط المغرب الأخضر، حرص جلالة الملك الأكيد على تأهيل العنصر البشري، و الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته لقطاعي الفلاحة و البحث و التطوير، و عزم جلالته الوطيد على تمكين المواطنين من مستوى عال للسلامة الصحية يشمل مجموع السلسلة الغذائية.

و سيمكن هذان المشروعان مدينة الدار البيضاء، باعتبارها أكبر تجمع حضري للبلاد، من التوفر على بنيات تحتية للتكوين و البحث تستجيب لمتطلبات الأنشطة التجارية و الاقتصادية التي تحتضنها.

و هكذا، فإن المركز التقني البيمهني لتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني (18ر58 مليون درهم)، يروم إضفاء دينامية جهوية على تطور القطاع الفلاحي بكيفية متناغمة و متوازنة، لاسيما من خلال النهوض بالعنصر البشري، لكونه عاملا جوهريا في تحديث القطاع وأنظمة الإنتاج الفلاحي.

و يشكل هذا المركز، المنجز بناء على عقود – برامج مبرمة بين الحكومة و الفدراليات البيمهنية لسلاسل الإنتاج الحيواني (الحليب، اللحوم الحمراء، و قطاع إنتاج الدواجن)، فضاء للتكوين و إجراء التجارب و التواصل، و مشتلا لتطوير المنهجيات ذات الصلة بالسلاسل الحيوانية، و أداة لمواكبة حاملي المشاريع إضافة إلى النهوض بالتعاون جنوب- جنوب.

و يشتمل المركز الجديد، المشيد على مساحة إجمالية قدرها 66 ألف و200 متر مربع، على ثلاثة أقطاب مخصصة، على التوالي، للفدرالية البيمهنية المغربية للحليب، و الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، و الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، إلى جانب مركز تقني للتكوين الفلاحي يتضمن قاعة للندوات، و قاعات للتكوين، و مكتبة، و مطعما، و مرقدا يتسع ل 42 سريرا.

أما مشروع إنجاز مختبر جهوي للتحاليل والأبحاث بإقليم النواصر(57 مليون درهم) فيستجيب لضرورة ترحيل المختبر الجهوي القديم للتحاليل والأبحاث بالدار البيضاء، الموجود بمنطقة حضرية حيث أضحى من المتعذر إجراء بعض التحاليل (التلوث، تخزين مواد خطيرة)، كما يستجيب للحاجة إلى إقامة بنية تتماشى مع المعايير الدولية المعمول بها في مجال اعتماد المختبرات.

و يقوم هذا المختبر المرجعي (6174 متر مربع) بإجراء التحاليل و الأبحاث و الخبرات الضرورية لاتخاذ القرارات في مجال حماية الموروث النباتي الوطني، وضمان جودة البذور و النباتات، و حماية و تأمين صحة القطيع، و الملاءمة الصحية للمنتوجات الغذائية المستوردة أو الموجهة للتصدير، إلى جانب المصادقة على الأدوية البيطرية، و المنتوجات النباتية الصيدلية، و مجالات فلاحية أخرى.

و يشتمل المركز على ثمان وحدات تقنية مخصصة للميكروبيولوجيا الغذائية، و الكيمياء، و علم السموم، و علم الفيروسات، و علم الأمصال، و علم الجراثيم و الطفيليات الحيوانية، و البيولوجيا الجزيئية، و الأمراض النباتية.

و يعتبر المختبر الجديد أرضية حديثة و متعددة الاختصاصات في خدمة مهنيي الصناعات الغذائية، و مربي المواشي، و الفلاحين، و المستوردين، و المصدرين، و البياطرة الخواص، و هو يقدم دعمه للبلدان الإفريقية الشريكة في جهودها الرامية إلى حماية المستهلكين و صيانة الموروث النباتي و الحيواني.

كما يأتي المختبر الجهوي للتحاليل و الأبحاث بالدار البيضاء لتعزيز شبكة المختبرات التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، التي تضم ستة مختبرات جهوية أخرى بكل من طنجة و بركان و مكناس و مراكش و أكادير و العيون.

و تنسجم مختلف هذه المشاريع التي دشنها جلالة الملك، حفظه الله، تمام الانسجام، مع الجهود المبذولة من أجل تنفيذ أمثل لمخطط “المغرب الأخضر”، و هو البرنامج الذي أثبت نجاعته منذ إطلاقه، لكونه ساهم في تحسين مداخيل آلاف الفلاحين و الارتقاء بظروف عيشهم، و تطوير فلاحة عصرية ذات قيمة مضافة عالية تتلاءم مع قواعد السوق، إلى جانب دعم الفلاحة التضامنية.

تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. السلام عليكم
    المرجو تزويدي بهاتف هذا المختبر الجهوي من الطراز الرفيع وكذلك عنوان الكتروني جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً