تدشين بالزمامرة لمركز التأهيل المهني الفلاحي مع انطلاقة الموسم الفلاحي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تدشين بالزمامرة لمركز التأهيل المهني الفلاحي مع انطلاقة الموسم الفلاحي 

 قام  السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد يوم أمس الأربعاء بالجماعة القروية خميس الزمامرة بإقليم سيدي بنور على تدشين مركز التأهيل المهني الفلاحي،بحضور والي الجهة السيد عبد الفتاح البجيوي و عمال عمالات و أقاليم الجهة و رئيس مجموعة القرض الفلاحي السيد طارق السجلماسي و رؤساء الهيئات و التنظيمات الفلاحية المنتخبين و السلطات المحلية .

تدشين مركز التأهيل الفلاحي من طرف وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد عزيز أخنوش

و قد كلف هذا المشروع، الذي شيد على مساحة إجمالية تناهز ثلاث هكتارات ضمنها 5000 متر مربع مشيدة، غلافا ماليا ناهز 23 مليون درهم بمساهمة كل من وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني ب20 مليون درهم لإنجاز أشغال الدراسات و البنايات و التجهيزات الأساسية، و وزارة الفلاحة و الصيد بثلاث ملايين درهم لإنجاز أشغال التهيئة (المرأب، السقي، الضيعة البيداغوجية و اقتناء المعدات الفلاحية ومعدات المطعم).

و يستهدف هذا المركز، الذي سيدرس مهن السقي الموضعي و البستنة لمدة شهرين بالمركز و 6 أشهر بالضيعة الفلاحية، أبناء و بنات الفلاحين من 15 إلى 35 سنة مستوى السادس أو حاصل على شهادة محو الأمية.

و سيساهم في التكوين كل من جمعيات مياه السقي و الجمعية الوطنية للسقي بالرش و التنقيط و المديرية الجهوية للفلاحة لدكالة عبدة و ذلك في إطار اتفاقية شراكة بينهم.

توقيع اتفاقية شراكة

و يتوخى من هذا المشروع، الذي يتكون من جناح إداري و مخزنين و قاعتين للنوم و مطعم و مطبخ و مكتبة و ثلاث وحدات للسكن، الرفع من الطاقة الاستيعابية لمراكز التكوين الفلاحي، تأهيل أبناء الفلاحين في مهن و إعدة لتلبية حاجيات الضيعات و الشركات الفلاحية، و تلبية حاجيات مشاريع مخطط المغرب الأخضر من اليد العاملة المؤهلة.

و بهذه المناسبة قام الوزير رفقة الوفد المرافق له بزيارة استطلاعية للشركة الوطنية لتسويق البذور بالزمامرة اطلع خلالها على مخزون البذور المختارة التي سيتم تسويقها خلال الموسم الفلاحي 2014/2015.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً