تخزين الزيتون في المعصرة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تخزين الزيتون في المعصرة

 

إن لفترة التخزين التي تتعرض لها الثمار في المعصرة أهمية كبيرة على نوعية الزيت الناتج، إذ أن لمدة وطريقة التخزين أثراً واضحاً على نوعية الزيت الناتج وهناك نوعين من أماكن التخزين.

أ‌-  مخازن داخلية مغلقة: وغالباً ما تستخدم هذه الطريقة في المناطق ذات الشتاء البارد الذي يخشى فيه من حدوث الصقيع ، إلا أنه يجب أن تتوفر فيها الإضاءة والتهوية الجيدتين ، كما يجب المحافظة على درجة الحرارة المثالية للتخزين (8-10) م° .

ب‌-مخازن خارجية مكشوفة : وهذه تستخدم في الأماكن ذات الشتاء المعتدل ويكون المخزن في هذه الحالة عبارة عن ساحة اسمنتية مكشوفة.

وكثيراً ما يخزن الزيتون في المعاصر بشكل أكوام يصل ارتفاعها إلى أكثر من متر. إلا أن هذه الطريقة تعتبر سيئة نظراً لمساهمتها الكبيرة في رفع درجة حرارة الزيتون وبالتالي سرعة تخمر الثمار، أما الطريقة الفضلى في هذه الحالة فهي فرش الثمار بطبقة لاتزيد عن 30 سم كحد أقصى ويمكن تخزين 250-300 كغ/م2 أو يتم تخزين الثمار ضمن صناديق خشبية ويجب أن لاتزيد سماكة الزيتون في الصندوق عن 12-15 سم وتجهز الصناديق بقوائم تترك مسافة مقدارها 5 سم . بحيث تضمن تهوية الثمار عند وضع الصناديق فوق بعضها وفي هذه الحالة يمكن وضع 5-6 صناديق فوق بعضها وعليه يمكن تخزين 400-500 كغ/م2 . إلا أن الطريقة تحتاج لمزيد من اليد العاملة. وإن الصناديق تستهلك بعد مدة وجيزة، وفي أغلب الأحيان تترك الثمار في أكياسها في المعصرة ريثما يتم عصرها. وفي هذه الحالة تكون نوعية الزيت سيئة خصوصاً إذا طالت فترة التخزين. وبشكل عام ينصح بعدم إطالة فترة التخزين من 4-5 أيام لأن ذلك يؤدي للحصول على زيت مرتفع الحموضة ، إضافة إلى فقدان جزء كبير من مركبات الزيت العطرية.

stock olive

‫0 تعليق

اترك تعليقاً