برمجة مشاريع بإقليم طاطا باعتمادات تفوق 10 ملايين درهم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

بلغت الاعتمادات المالية التي رصدتها الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان، لإنجاز مشاريع تنموية بإقليم طاطا، خلال الفترة ما بين 2014 و2016، حوالي 10 مليون و 350 ألف درهم.

و حسب معطيات للوكالة فإن هذه المشاريع تندرج في إطار تفعيل برنامج العمل الذي أعدته وزارة الفلاحة و الصيد البحري، من خلال الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان و صندوق التنمية القروية، الذي يروم الاستجابة لمتطلبات الساكنة القروية و تحسين ظروف عيشها.

و تهم هذه المشاريع حماية الأراضي الفلاحية و منشآت السقي عن طريق إنشاء جدار وقائي من “الكابيون” (5500 متر مكعب) و حماية عدد من دواوير جماعة تمنارت من فيضانات الواد عبر بناء حائط و قائي على مسافة 800 متر طولي بغلاف مالي يصل الى 3 مليون و 500 ألف درهم.

و خصصت الوكالة اعتمادات مالية تقدر بثلاثة ملايين و 450 ألف درهم لإحداث 40 نقطة مائية و اقتناء 100 صهريج لين لتوريد الماشية لفائدة الفلاحين بالجماعات القروية إسافن وتزغت و أديس وأقا و أيت وابلي و تمنارت.

و رصد الوكالة، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الإنعاش الوطني و الجماعة القروية تمنارت، مليون و400 ألف درهم لبناء و تجهيز مرقد بدار الطالب و الطالبة بطاقة استيعابية تصل الى 45 مستفيد و مستفيدة.

و في إطار المشاريع المقترحة من قبل المجتمع المدني، خصصت الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان حوالي مليونين درهم لإنجاز مشاريع فلاحية و أنشطة مدرة للدخل و أنشطة سوسيو-ثقافية لفائدة تسع تعاونيات و جمعيات محلية بإقليم طاطا.

للإشارة فإن الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان تعمل، بتنسيق مع السلطات الحكومية و الهيئات المنتخبة، على إعداد برنامج التنمية الشامل لمناطق تدخلها و تنفيذه و تتبع إنجازه و تقييمه، و ذلك في إطار التنمية المستدامة على الصعيد الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي و البيئي و البشري طبقا للتوجهات و الاستراتيجيات المقررة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً