انطلاق فعاليات المهرجان الاقليمي الأول لتثمين المنتجات المجالية بطاطا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

انطلقت اليوم الخميس بطاطا، فعاليات المهرجان الإقليمي الأول لتثمين المنتجات المجالية المنظم بمبادرة من الجمعية الإقليمية للتنمية و المحافظة على التراث من 9 الى 11 أبريل الجاري تحت شعار “تثمين المؤهلات الفلاحية و الواحية و المجالية لإقليم طاطا”.

و حضر حفل افتتاح هذا المهرجان، بالخصوص، وزير الفلاحة و الصيد البحري، السيد عزيز أخنوش، و وزيرة الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و التضامني، السيدة فاطمة مروان، و الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، السيد الشرقي الضريس.

و قال المدير الاقليمي للفلاحة بطاطا ، السيد على الحسناوي، في كلمة بالمناسبة، إن زيارة الوفد الوزاري للمهرجان تعكس دعم الحكومة لقطاعات الفلاحة و تربية الماشية و الصناعة التقليدية و الاقتصاد التضامني و السياحي بالإقليم.

و ثمن السيد الحسناوي الجهود التي تبذلها القطاعات الحكومية تماشيا مع التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من خلال العديد من البرامج و المخططات التنموية من قبيل مخطط المغرب الأخضر.

و أبرز أن تنظيم هذا المهرجان يتزامن مع إطلاق مجموعة من المشاريع التنموية بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان و وكالة الإنعاش و التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، و منظمات غير حكومية بغية تقليص نسبة الفقر بالعالم القروي و تحسين مستوى العيش و مصادر الدخل لصغار الفلاحين و كذا تجاوز الصعوبات التي يواجهها الفلاح الصغير للحصول على التمويل و خلق مشاريع تنموية.

و بهذه المناسبة، زار الوفد الوزاري رفقة عامل إقليم طاطا السيد حسن خليل و المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان، السيد إبراهيم حافيدي، و المدير العام لوكالة الإنعاش و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لأقاليم الجنوب، السيد أحمد حجي، المعرض الجهوي الثامن لواحات الجنوب الذي يضم 120 رواقا لمختلف المنتجات المحلية من مدن طاطا و ورزازات و اشتوكة ايت باها و أسا و طانطان و تزنيت و زاكورة.

و سيتم على مدى أيام هاتين التظاهرتين، تنظيم مجموعة من العروض حول “غرس وصيانة أشجار النخيل” و “تثمين منتوجات أشجار النخيل في تغذية الماشية” و ” أهمية استعمال الأعلاف المركبة في تغذية المواشي” و” تقنيات تسويق التمور وفن البيع”.

كما سيتم تنظيم معرض للمنتجات الفلاحية و تربية الماشية، و إحياء أمسيات فنية تنشطها فرق فلكلورية محلية، فضلا عن مسابقات في العدو الريفي و الشطرنج وكرة القدم و كرة الطاولة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً