الدورة 16 لجائزة الحسن الثاني التبوريدة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

 يحتضن المركب الملكي للفروسية و التبوريدة دار السلام بالرباط، من فاتح إلى سابع يونيو 2015، الدورة السادسة عشرة لجائزة الحسن الثاني التبوريدة (بطولة المغرب في فنون الفروسية التقليدية)، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، و إشراف الجامعة الملكية المغربية للفروسية برئاسة الشريف مولاي عبد الله علوي.

و تحظى هذه الدورة بمشاركة واسعة لمجموعة من السربات تمثل مختلف جهات المملكة، في صنفي الكبار و الشبان، سيتنافسون على التتويج بمختلف الجوائز البالغة قيمتها المالية في فئة الكبار، مليونا و 443 ألفا و500 درهم، و في فئة الشبان 141 ألف و 500 درهم.

و ستعرف هذه النسخة مشاركة 16 سربة للكبار، و 6 سربات للشبان المؤهلين لبطولة المغرب لفنون الفروسية التقليدية، و ذلك بعد أن أجريت المسابقات الجهوية و الإقليمية الجهوية بالمناطق الشمالية و الجنوبية.

و تعمل الجامعة الملكية المغربية للفروسية في إطار مهامها على إبراز أفضل تقاليد الفروسية التي تشكل أحد الرواد التي تبرز تنوع و غنى التراث الوطني، إذ أنها فخورة بربط أنشطتها بفنون الفروسية التقليدية، و خاصة هذه الجائزة الوطنية المهمة.

و تتكون لجنة التحكيم الوطنية لهذه الدورة من مختصين في مجال الفروسية، و هم عبد القادر شنة و داودي عراب و محمد الشقدي وعبد العزيز بزيوي و محمد بايا وعزيز حراشي، بمساعدة عباس الحمري، إذ ستعتمد في اختيار الفائزين على مجموعة من المعايير، و التي تتوزع بين الخيول و السروج و اللباس و التدريج فيما يتعلق بـ”عناصر الهدة”، والتبوريدة والانطلاقة وإيقاع السباق و حركة البنادق و الطلقة الجماعية ضمن المواصفات الخاصة بـ”عناصر الطلقة”.

 

يشار إلى أن جوائز الدورة الماضية، توزعت في صنف الكبار، بين سربة المقدم لعربي بنخدة عن جهة الشاوية ورديغة التي توجت بالميدالية الذهبية، فيما عادت الفضية لسربة المقدم عبد الله حريث عن جهة الدار البيضاء الكبرى، و النحاسية لسربة المقدم عبد الجليل بوعبادي عن جهة تادلة أزيلال.

و في صنف الشبان عادت الميدالية الذهبية لسربة المقدم الشاب عبد الهادي البوهالي عن جهة مراكش تانسيفت الحوز، و الفضية لسربة المقدم الشاب الطيبي حديوي عن جهة الدار البيضاء الكبرى، و النحاسية لسربة المقدم الشاب حسن سليماني عن جهة مكناس تافيلالت.

 

كما يمكن لعشاق فنون الفروسية التقليدية من متابعة أطوار جائزة الحسن الثاني التبوريدة، مباشرة كل يوم طيلة فترة التظاهرة باستثناء يوم الجمعة، على الموقع الإلكتروني للجامعة الملكية المغربية للفروسية (www.frmse.ma).

و تندرج هذه العملية التفاعلية في إطار انفتاح الجائزة على الجمهور في نطاق واسع داخل و خارج المملكة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً