أزيد من 4200 هكتار من الأشجار المثمرة والحبوب تضررت بسبب عواصف رعدية بعدة جماعات قروية بإقليم إفران

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شهد إقليم إفران خلال الفترة ما بين 18 ماي و 7 يونيو الجاري، عواصف رعدية بعدة جماعات قروية بإقليم إفران تسببت في إلحاق الضرر بحوالي 4286 هكتار من بساتين الأشجار المثمرة و حقول الحبوب و البقوليات.

و لتقييم الأضرار الناجمة عن هذه العواصف الرعدية التي شهدها الإقليم، تم مؤخرا، عقد اجتماع خصص، حسب بلاغ لمصلحة التواصل بعمالة إقليم إفران، لتدارس التدابير الواجب اتخاذها قصد التخفيف من آثار هذه العواصف.

و في هذا الإطار، أكد عامل الإقليم السيد عبد الحميد المزيد، خلال هذا الاجتماع الذي حضره ممثلون عن المصالح المركزية و الجهوية و المحلية لوزارة الفلاحة و الصيد البحري و كذا عدد من الفلاحين بالمناطق المتضررة، أن العواصف الرعدية التي شهدتها جماعات سيدي المخفي و ضاية عوا و عين اللوح و تيكريكرة و واد إفران، تسببت في إلحاق خسائر و أضرار ب 1990 هكتار من بساتين الأشجار المثمرة و 2296 هكتار من حقول الحبوب و البقوليات.

و أضاف السيد المزيد، أن قطاع الأشجار المثمرة ، الذي يغطي مساحة تقدر ب 9100 هكتار، يشكل رافعة اقتصادية هامة بالإقليم من خلال إنتاج حوالي 220 ألف طن من الفواكه سنويا، و توفير 720 ألف يوم عمل وكذا تحقيق رقم معاملات يناهز 700 مليون درهم.

من جهتهم، طرح عدد من فلاحي المناطق المتضررة بالإقليم عدة اقتراحات للتخفيف من حجم هذه الخسائر منها، زيادة لا تقل عن نسبة 20 في المائة من قيمة الدعم المخصص للأغطية الخاصة بحماية الاستغلاليات الفلاحية من التأثيرات المناخية، و تأجيل سداد ديون الفلاحين المتضررين إلى غاية الموسم المقبل مع إعادة جدولة هذه الديون، و كذا تعزيز بعض الجماعات بالإقليم لاسيما جماعة ضاية عوا بأغطية لحماية الاستغلاليات الفلاحية من التأثيرات المناخية، فضلا عن توفير إعانات للمشاريع الخاصة باستخدام الطاقة الشمسية لضخ مياه الري.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً