الدورة الخامسة لمهرجان اللوز بتافراوت

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أعطيت، يوم السبت 07 مارس 2015 بمدينة تافراوت (إقليم تيزنيت)، الانطلاقة الرسمية للدورة الخامسة لمهرجان اللوز، الذي تنظمه جمعية لوز تافراوت، بتعاون مع عدد من الشركاء من 6 إلى 8 مارس الجاري تحت شعار “أرض اللوز: ثروة الغد”.

و على هامش فعاليات هذه الدورة، أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش الذي كان مرفوقا على الخصوص بوزير الداخلية السيد محمد حصاد، انطلاقة أشغال تكسية المسلك الطرقي الرابط بين الطريق الجهوية رقم 107 ودوار آيت أوسيم عبر تاغزوت بكلفة إجمالية تتجاوز 3.77 مليون درهم.

و يندرج هذا المشروع، الذي يمتد على طول 10 كلم وعرض 6 أمتار بمدة إنجاز تصل إلى 8 أشهر، ضمن برنامج تعبيد المسالك القروية بإقليم تيزنيت برسم سنة 2014، الذي يتضمن إنجاز 226 كلم ويستهدف 22 جماعة (حوالي 16800 نسمة) بكلفة إجمالية تقدر ب 109 مليون درهم.

و اطلع الوفد الرسمي، الذي ضم على الخصوص والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان السيد محمد اليزيد زلو وعامل إقليم تيزنيت السيد سمير اليزيدي و رئيس مجلس الجهة السيد إبراهيم الحافيدي و عددا من البرلمانيين و المنتخبين، على تقدم الأشغال الخاصة بمشروع تهيئة المسالك القروية بإقليم تيزنيت 2015/2014، التي تهم إنجاز 80.8 كلم و تعني 14 جماعة (14300 نسمة) بكلفة تصل إلى 37.4 مليون درهم.

وبعد ذلك، قام الوفد الرسمي بتفقد تقدم إنجاز الأشغال المرتبطة ببرنامج تنمية و تأهيل واحتي تافراوت و أملن، الذي رصد له استثمار إجمالي بقيمة 9.3 مليون درهم بهدف تحسين مردودية إنتاج هذه الواحة و تحسين دخل ساكنتها.

و تكشف المعطيات المتوفرة أن نسبة إنجاز أشغال تنقية و تهيئة الواحة وصلت إلى 65 في المائة، في مقابل 72 في المائة بالنسبة لأشغال التهيئة العقارية، فيما بلغت نسبة إنجاز الأشغال المرتبطة بتعبئة المياه السطحية و الحد من الفيضانات 75 في المائة، و نسبة تعبئة المياه الجوفية 83 في المائة.

كما تم إعطاء انطلاقة إنشاء مكتبة بمدينة تافراوت (300 متر مؤبع) بغلاف مالي يناهز 500 مليون درهم، بالإضافة لمتحف و مركز ثقافي على مساحة 3500 متر مربع (6 ملايين درهم)، وهو ما سيساهم في دعم البنية التحتية الثقافية لهذه المدينة و إنعاش الحركة الثقافية بها.

و كان السيد أخنوش قد قام، أمس الجمعة بجماعة تيغمي (إقليم تيزنيت)، بزيارة ميدانية لإحدى الضيعات الفلاحية المخصصة لزراعة أشجار الزيتون، و التي تمتد على مساحة 50 هكتارا و تطلب تجهيزها بتقنيات عصرية استثمارات ناهزت 4.2 مليون درهم.

و يتضمن برنامج الدورة الخامسة لمهرجان اللوز عدة أنشطة و ندوات حول هذه السلسلة و معرضا للمنتجات المحلية بمشاركة التعاونيات و المجموعات ذات النفع الاقتصادي بالجهة و معرضا للمنتوجات النسوية، فضلا عن عدة فقرات و أنشطة ثقافية و فنية و رياضية و ترفيهية.

و تحظى سلسلة اللوز، التي تمتد على مساحة إجمالية تناهز 157000 هكتار ضمنها 32000 مسقية، بأهمية خاصة ضمن مخطط المغرب الأخضر بهدف تأهيلها  و تطويرها من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات و التدابير للرفع من إنتاجها و توسيع المساحات المشمولة بزراعتها و تحسين أصناف أشجار اللوز المزروعة، بالإضافة إلى تنويع منافذ تسويق منتجاتها و تحسين جودتها و تثمينها و دعم تنظيمها البيمهني.

و تساهم هذه السلسة، التي يناهز رقم معاملاتها مليار درهم سنويا بإنتاج سنوي يناهز 100 و ألف طن، في خلق حوالي 4 مليون يوم عمل سنويا، و هو ما يعكس أهميتها الاقتصادية و الاجتماعية، خصوصا أنها متمركزة بنسبة 80 في المائة بمناطق جبيلة تتميز بهشاشتها، بجهات تازة تاونات الحسيمة و سوس ماسة درعة و مراكش تانسيفت الحوز والجهة الشرقية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً