التدابير المتخذة لضمان الانطلاقة الجيدة للموسم الفلاحي 2014 – 2015 على مستوى الجهة الشرقية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

التدابير المتخذة لضمان الانطلاقة الجيدة للموسم الفلاحي 2014 – 2015 على مستوى الجهة الشرقية

احتضن مقر المديرية الجهوية للفلاحة للجهة الشرقية، مؤخرا بوجدة، يوما تواصليا وإخباريا حول التدابير المتخذة لضمان الانطلاقة الجيدة للموسم الفلاحي 2014 – 2015 على مستوى الجهة.

و تم خلال هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع الغرفة الفلاحية للجهة الشرقية، تقديم مجموعة من العروض حول آفاق الموسم الفلاحي الحالي، و مواكبة الفلاحين، و التزود بالبذور و الأسمدة، و التأمين الفلاحي، إضافة إلى تمويل القرض الفلاحي لضمان الانطلاق و السير الجيدين لهذا الموسم.

و أبرز المشاركون في هذا اليوم الدراسي الإجراءات المتخذة لانطلاق الموسم الفلاحي الحالي، منها تطوير استعمال البذور المختارة و توفير الأسمدة و التنسيق مع الفاعلين لضمان تزويد السوق بالأسمدة الكافية و مواصلة دعم التحاليل المخبرية.

و استعرضوا التدابير المتعلقة بمراجعة النظام التحفيزي لسلسلة الحوامض و التي تهم بالأساس مراجعة الإعانات الممنوحة للقطاع لإنعاش و تنويع منافذ و جهات التصدير، و إرساء دعم جديد لتشجيع المنتجين على اقتناء مواد جذابة لأنثى ذبابة السيراتيت بنسبة دعم تفوق 40 في المائة، فضلا عن مراجعة الإعانات الممنوحة لإنشاء المغروسات الجديدة، و تلك المتعلقة ببناء و تجهيز وحدات حفظ و توضيب الحوامض.

و بخصوص الشمندر السكري، فسيتم الرفع من قيمة الدعم الخاص باقتناء بذور الشمندر السكري أحادية النبتة، بينما تهم التدابير المتعلقة بالإنتاج الحيواني بالأساس مواصلة الدعم لفحول سلالات الأبقار و إنتاج العجول المستأصلة من التهجين الاصطناعي و إحداث إعانات تهم اقتناء المعدات المخصصة لتربة الدواجن، و توسيع الإعانات بالنسبة لوحدات تثمين المنتوجات الحيوانية.

من جهة أخرى، سيتم مواصلة تشجيع الاستثمارات في الميدان الفلاحي من خلال إعانات، و تكثيف الانتاج النباتي و الحيواني، و التجهيز بالمعدات الفلاحية، و إنشاء وحدات تثمين المنتجات الفلاحية، و كذا إنعاش و تنويع الصادرات الفلاحية.

و قد عرف هذا اللقاء مشاركة مختلف الفاعلين في القطاع الفلاحي، من مسؤولين جهويين و شركاء في مجال التمويل و التأمين الفلاحي و التزود بعوامل الإنتاج و كذا التعاونيات و الجمعيات الفلاحية بالجهة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً