إنتاج 90 ألف طن من الزيتون خلال الموسم الفلاحي الحالي بإقليم تاونات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

إنتاج 90 ألف طن من الزيتون خلال الموسم الفلاحي الحالي بإقليم تاونات

بلغ إنتاج الزيتون على مستوى إقليم تاونات خلال الموسم الفلاحي 2014 2015 ما مجموعه 90 ألف طن و هو إنتاج ضعيف مقارنة مع المواسم السابقة حيث يقدر معدل الإنتاج السنوي من الزيتون بالإقليم ب 180 ألف طن .

و حسب معطيات تم تقديمها مؤخرا خلال الدورة الثانية للمهرجان الإقليمي للزيتون بمنطقة غفساي، فإن مردودية الهكتار الواحد من الزيتون بلغت خلال هذا الموسم 5 ر 6 قنطار .

و تغطي سلسلة إنتاج الزيتون بإقليم تاونات مساحة إجمالية تقدر ب 149 ألف هكتار، بينما لا تتعدى المساحة المنتجة 137 ألف و 222 هكتار، في حين يقدر عدد أشحار سلسلة الزيتون ب 15 مليون شجرة .

و عزت المصادر ذاتها الضعف المسجل على مستوى إنتاج الزيتون خلال الموسم الفلاحي الحالي إلى قلة الأمطار و سوء توزيعها على مراحل نمو الأشجار مع غياب التساقطات خلال الفترات الحرجة، بالإضافة إلى النقص في خدمة الأرض و في عمليات الصيانة خصوصا التقليم إلى جانب ظاهرة التناوب في الإنتاج و استعمال طرق بدائية في عمليات الجني، فضلا عن قلة التنظيمات المهنية التي تعمل في مجال تنمية قطاع الزيتون .

و أوضحت أن الإقليم يتوفر على سلاسل لأشجار الزيتون شابة نسبيا، بحيث لا يتجاوز عمر 39 في المائة من هذه السلاسل 15 سنة و تغطي مساحة إجمالية مغروسة تصل إلى 60 ألف و 400 هكتار، بينما تقدر نسبة الأشجار التي يتراوح عمرها ما بين 16 و 50 سنة ب 5 ر 39 في المائة ( 38 ألف و 900 هكتار ) ، في حين تصل نسبة الأشجار التي يفوق عمرها 50 سنة إلى 5 ر 21 في المائة ( 29 ألف و 400 هكتار ) .

و بخصوص أصناف الزيتون المعروفة على مستوى إقليم تاونات، أكدت ذات المصادر أن صنف ( البيشولين المغربي ) هو السائد حيث تقدر نسبته ب 87 في المائة من الأصناف المغروسة بالإقليم، ثم صنف الحوزية ( 6 في المائة ) و المنارة ( 6 في المائة ) بالإضافة إلى أصناف أخرى ( 1 في المائة ) .

و يتوفر الإقليم على العديد من المؤهلات في مجال إنتاج الزيتون منها الظروف المناخية و الطبيعية الملائمة مع وجود أراضي منحدرة قابلة للتشجير و إمكانية توسيع المساحات المغروسة و إدخال أصناف جديدة ذات إنتاجية و جودة عالية بالإضافة إلى الإمكانيات المتاحة في الاستثمار في مجال تحويل الزيتون، فضلا عن دعم الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية و تزايد الطلب على زيت الزيتون ذات الجودة العالية، إلى جانب اتساع المدارات السقوية بالإقليم و غيرها من المؤهلات الأخرى .

و تعرف سلسلة إنتاج الزيتون بإقليم تاونات تنفيذ عدة مشاريع استثمارية للرفع من الإنتاج و تحسين دخل الفلاحين منها مشروع يتم تنفيذه في إطار حساب تحدي الألفية يهم توسيع المساحة المغروسة ب 22 ألف هكتار مع صيانة المغروسات على مساحة أزيد من 12 ألف هكتار، بالإضافة إلى دعم التنظيمات المهنية و عصرنة قطاع التحويل .

و من شأن هذا المشروع الذي يمتد على خمس سنوات أن يساهم في تثمين قطاع الزيتون و الرفع من الإنتاجية و تحسين الجودة .

كما يتم في إطار برنامج التنمية المندمجة لقطاع الأشجار المثمرة تنفيذ مشروع يهم توسيع المساحات المغروسة على 7224 هكتار و تنظيم القطاع و عصرنة التحويل، بالإضافة إلى مشروع آخر يندرج في إطار استبدال زراعة الحبوب بأشجار الزيتون عبر غرس 6000 هكتار بالإضافة إلى دعم مشاريع الري الموضعي و بناء و تجهيز وحدات التثمين .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً