أزيد من 19 مليون درهم خصصت في إطار مخطط المغرب الأخضر لدعم الإنتاج الحيواني بإقليم جرسيف

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

قال المدير الإقليمي للفلاحة لتازة وجرسيف، عبد الحفيظ الكرماعي، إن مخطط (المغرب الأخضر) خصص 19157,1 مليون درهم لدعم الإنتاج الحيواني بإقليم جرسيف.

وأضاف السيد الكرماعي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المخطط ركز، في هذا السياق، على مشروعين أساسين يتعلقان بإنشاء مراكز جمع الحليب وتكثيف إنتاج اللحوم عبر التجميع، وذلك من أجل دعم الإنتاج الحيواني بإقليم جرسيف وجعله قطبا فلاحيا قادرا على جلب الاستثمار في المجال الفلاحي والرفع من فرص الشغل.

فبخصوص إنشاء مراكز جمع الحليب، أوضح السيد الكرماعي أن هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته 19 مليون و130 ألف درهم، والذي يتمركز بالجماعات القروية هوارة اولاد رحو وراس القصر وتادارات، يهدف إلى تنمية سلسلة إنتاج الحليب على مستوى الإنتاج والتثمين والتسويق، وتحسين الدخل عبر تثمين وتجميع وبيع الحليب وفقا لاستراتيجية مخطط (المغرب الأخضر)، بالإضافة إلى تنمية القدرات المحلية.

وأشار المدير الإقليمي إلى أن مشروع إنشاء مراكز جمع الحليب يتكون من إنشاء تنظيم مهني إقليمي لمنتجي الحليب، وإنشاء وحدات ومعالجته وتثمينه (سعة 10 طن في اليوم)، وبناء وتجهيز ستة مراكز لجمع الحليب ودعم وتقوية عملية التلقيح الاصطناعي، بالإضافة إلى التدخلات المصاحبة للمشروع.

وفي ما يتعلق بمشروع تكثيف إنتاج اللحوم عبر التجميع، أوضح السيد الكرماعي أن هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته المالية 27,1 مليون درهم، يتوخى انتقاء سلالة بني كيل (سلالة الغنم) من خلال استهداف 100 ألف رأس من هذا الصنف، منها 45 ألف أنثى، بكل من جماعات هوارة اولاد رحو وصاكة والمريجة، مشيرا إلى أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين الإنتاج والرعي ومحاربة الفقر والهشاشة بالعالم القروي وتكوين وتأطير الكسابة.

وأضاف أن مشروع تكثيف إنتاج اللحوم الحمراء عبر التجميع بإقليم جرسيف يتكون من إنشاء أربع تجمعات للفلاحين وغرس شجيرات علفية على مساحة تبلغ 4250 هكتارا وتشطيب وطمر 5200 هكتارا رعويا وإنشاء 15 نقطة مائية بالجماعات المستهدفة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً