الرئيسيةاخبار فلاحية“شجرة الزيتون ..آفاق التثمين وتعزيز الجودة”
اخبار فلاحية

“شجرة الزيتون ..آفاق التثمين وتعزيز الجودة”

“شجرة الزيتون ..آفاق التثمين وتعزيز الجودة”

افتتح اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2014 بجرسيف، فعاليات الدورة ال 25 لمهرجان الزيتون، التي تنظمها جمعية مهرجان الزيتون بجرسيف إلى غاية 26 أكتوبر الجاري تحت شعار”شجرة الزيتون ..آفاق التثمين وتعزيز الجودة”.

و تهدف هذه الدورة، التي حضر حفل افتتاحها، عدة فعاليات  إلى تثمين و تكثيف منتجات الزيتون و الرفع من تنافسية القطاع و تشجيع الأنشطة المرتبطة به من أجل الولوج إلى الأسواق المربحة، و كذا تعزيز القدرات المحلية و الدعم المؤسساتي لقطاع الزيتون، بالإضافة إلى المساهمة في إبراز التراث الثقافي و الاجتماعي و الفني لجرسيف.

و في هذا السياق، قال رئيس جمعية مهرجان الزيتون بجرسيف عبد الله المنصوري،  إن مهرجان الزيتون بجرسيف، الذي يتزامن مع موسم جني الزيتون، أضحى محطة مهمة للتعريف بالمؤهلات الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و الفنية و الثروات الفلاحية التي يزخر بها الإقليم، من بينها قطاع الزيتون.

و أشار إلى أن برنامج هذه الدورة، التي تنظم بتنسيق مع الجماعة الحضرية و عمالة إقليم جرسيف، حافل بالعديد من الأنشطة الرياضية و الفنية و الثقافية، من أهمها المائدة المستديرة التي تؤطرها المديرية الإقليمية للفلاحة بتازة بدعم من الغرفة الجهوية للفلاحة لجهة تازة – الحسيمة – تاونات و جرسيف حول موضوع “طرق إنتاج زيتون المائدة .. آفاق التثمين والتسويق”، و ذلك بغية تأطير 300 فلاح يمثلون مختلف الجمعيات و التعاونيات الفلاحية بإقليم جرسيف من طرف خبراء و باحثين في الميدان.

كما أن هذه الدورة تتميز، حسب السيد المنصوري، بحضور أزيد من 50 فرقة في مجال الفروسية التقليدية (سربة) و تنظيم حفل إعذار جماعي للأطفال و قافلة طبية متعددة التخصصات يؤطرها الهلال الأحمر المغربي (فرع جرسيف)، بالإضافة إلى إحياء سهرة فنية كبرى بهذه المناسبة، مشيرا إلى أن هذه الدورة تعد محطة أساسية بالنسبة للمسؤولين و الفلاحين، و التي يراهن عليها الجميع من أجل جعل قطاع الزيتون بإقليم جرسيف قطبا فلاحيا قادرا على المساهمة بشكل كبير في التنمية المستدامة بالمنطقة.

و يتضمن برنامج هذه التظاهرة أنشطة ثقافية و رياضية (دوريات في الكرة الحديدية و الشطرنج و الفول كونتاكت و ألعاب القوى) و ألعاب الفروسية التقليدية، بالإضافة إلى تنظيم مائدة مستديرة حول”طرق إنتاج زيتون المائدة.. آفاق التثمين و التسويق”.

كما يشمل البرنامج سهرات فنية في الفلكلور المحلي و تسليم جائزة جرسيف للشعر لسنة 2014 من طرف جمعية الهامش للشعر و التشكيل، بالإضافة إلى تكريم عدد من المتقاعدين و تنظيم ورشة في فن الجداريات و عروض حول ذاكرة مدينة جرسيف.

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *