الرئيسيةاخبار فلاحيةاجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسبو الخميس المقبل 16 يناير بفاس
اخبار فلاحية

اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسبو الخميس المقبل 16 يناير بفاس

في بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالماء ، أن هذا الاجتماع يشكل فرصة لتدارس مختلف التحديات التي تواجهها المنطقة ، خصوصا تلك المتعلقة بالموارد المائية التي تواجه الاستنزاف الناتج عن التأثير المشترك للجفاف وتطور المساحات المسقية للقطاع الخاص.

وأضافت الوزارة ، أنه فضلا عن ندرة الموارد المائية وتلوث المياه ، هناك مشاكل أخرى تعيق التطور المستدام لموارد المياه داخل حوض سبو، منها مشكل الفيضانات وتعرية الأحواض المنحدرة.

ويشمل جدول أعمال الاجتماع ، المصادقة على محضر اجتماع المجلس الإداري الأخير المنعقد في 6 يونيو 2013 ، وتقديم الحصيلة المؤقتة لتنفيذ ميزانية الوكالة برسم سنة 2013 ، وبرنامج العمل المقترح لسنة 2014 ، والحالة الهيدرولوجية للحوض ، ومشاريع اتفاقيات في ميدان الحماية من الفيضانات، ومشروع عقدة الفرشة المائية لطبقة فاس مكناس.

وتقدر الحاجيات من الماء الصالح للشرب والماء الصناعي في أفق سنة 2030 ، ما مجموعه 446 مليون متر مكعب ، أي بنسبة زيادة تبلغ 85 بالمائة مقارنة مع الحالة الراهنة .

وبالنسبة للحاجيات من مياه السقي فتعرف هي الأخرى ارتفاعا بسبب تزايد المساحات المسقية التي ستنتقل من 355 ألف هكتار حاليا إلى 412 ألف هكتار في أفق سنة 2030 ، مما سيترتب عنه ارتفاع في الطلب على الماء من 2873 إلى 3232 مليون متر مكعب .

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *