الرئيسيةاخبار فلاحيةأزيد من 120 مليون درهم قيمة المساعدات التي استفاد منها فلاحو جهة تازة تاونات الحسيمة برسم الموسم الفلاحي الحالي
اخبار فلاحية

أزيد من 120 مليون درهم قيمة المساعدات التي استفاد منها فلاحو جهة تازة تاونات الحسيمة برسم الموسم الفلاحي الحالي

بلغت قيمة المساعدات المادية التي استفاد منها فلاحو جهة تازة  تاونات  الحسيمة، في إطار صندوق التنمية الفلاحية، خلال الموسم الفلاحي 2013  2014، أزيد من 120 مليون درهم.

وحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري فإن هذه المساعدات، التي استفاد منها فلاحو جهة تازة  تاونات  الحسيمة، خلال الموسم الفلاحي الحالي، ارتفعت بنسبة تقدر ب76 في المائة مقارنة مع موسم 2009 وهي السنة التي انطلق فيها برنامج (المغرب الأخضر) حيث لم تتجاوز خلاله قيمة المساعدات التي قدمت لفلاحي هذه الجهة 68 مليون درهم.

وتوزعت هذه المساعدات على عدة مكونات منها تجهيز الاستغلاليات والضيعات الفلاحية بالمعدات والآليات الفلاحية (56 في المائة) ومعدات السقي بالتنقيط (30 في المائة) ودعم الإنتاج الحيواني (8 في المائة) وتنمية وتطوير سلسلة الأشجار المثمرة (4 في المائة).

وحسب المصدر نفسه فإن تحقيق هذه الأهداف تم بفضل تظافر الجهود التي بذلتها وزارة الفلاحة والصيد البحري، بتعاون وشراكة وتنسيق مع الغرف الفلاحية، وذلك في مجال تكثيف حملات التحسيس والتكوين لفائدة الفلاحين حول التدابير والإجراءات الجديدة التي تم اعتمادها للنهوض بالقطاع الفلاحي، وكذا من خلال تحسين نظام وآليات تقديم المساعدات للفلاحين.

وبخصوص الموسم الفلاحي الحالي، أكد المصدر ذاته أنه يتم في ظروف مواتية خاصة بعد التساقطات المطرية المهمة التي تم تسجيلها خلال شهر يناير الماضي.

وأوضحت الوزارة أن المساحة المزروعة بهذه الجهة بلغت إلى حدود 21 يناير الماضي ما مجموعه 441 ألف و825 هكتارا منها 351 ألف و600 هكتار مخصصة للحبوب، و59 ألف و620 هكتار للخضراوات و30 ألف و605 هكتار للكلأ.

وتميز الموسم الفلاحي الحالي بارتفاع الطلب من طرف الفلاحين على البذور المختارة بنسبة بلغت 24 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي الماضي، وذلك بفضل الدعم الذي تقدمه الدولة والذي يتراوح ما بين 160 و180 درهم للقنطار (160 درهم للقنطار بالنسبة لمادة الشعير و170 درهم للقنطار للقمح الطري و180 درهم للقنطار للقمح الصلب).

وبدورها، ساهمت الحملات التحسيسية التي تقوم بها مختلف المصالح التابعة للوزارة والتي تركز، بالخصوص، حول أهمية استعمال البذور المختارة من أجل تحسين المردودية في تشجيع الفلاحين على اقتناء هذه البذور.

اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *