تطوير القطاع من الإنتاج إلى التسويق و النهوض بالجوانب التأطيرية للقطاع هدف العقد البرنامج الثاني لقطاع اللحوم الحمراء 2014-2020 .

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تطوير القطاع من الإنتاج إلى التسويق و النهوض بالجوانب التأطيرية للقطاع هدف العقد البرنامج الثاني لقطاع اللحوم الحمراء 2014-2020 .

يهدف العقد البرنامج لقطاع اللحوم الحمراء الموقع بين الدولة و  الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء إلى تطوير القطاع من الإنتاج إلى التسويق و النهوض بالجوانب التأطيرية للقطاع.

و يطمح هذا البرنامج، الذي تم توقيعه في شهر أبريل الماضي في مكناس على هامش المناظرة السابعة للفلاحة بمكناس، و الذي يأتي بعد نجاح عقد البرنامج الأول، إلى ضمان استمرارية تطوير القطاع في أفق عام 2020. و حسب الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، فإن هذا العقد البرنامج يشمل مبلغ إجمالي يقدر بخمس مليارات درهم من الاستثمار، ضمنها 1,45 مليار درهم تتحملها الدولة، و3,55 مليار درهم استثمارات خاصة. و ستتجسد نتائج تفعيل هذا العقد البرنامج الجديد على الخصوص من خلال زيادة الإنتاج إلى 612 ألف طن في عام 2020 و كذا الارتفاع الملحوظ في رقم المعاملات لبلوغ 35 مليار درهم في الأفق ذاته.

من جهته، من المتوقع أن يترجم تحفيز الاستهلاك من خلال تسجيل معدل استهلاك سنوي للفرد يقدر ب 17,3 كغ.

و في ما يتعلق بتطوير الإنتاج، يرتكز العقد البرنامج على التحسين الوراثي، من خلال، على الخصوص، تحسين تربية العجول لمدة عامين (2015-2016). كما سيتم العمل على تعزيز الاستثمار في بنيات الإنتاج العصرية و وحدات تسمين الأبقار و الأغنام و الماعز، بالإضافة إلى تأهيل المزارع الصغيرة و المتوسطة الخاصة بالأبقار. و بهدف مواجهة التحديات التي تواجه القطاع، فإن تطوير تصريف الإنتاج يرتكز بدوره على الجانب المتعلق بتحسين تسويق الماشية و اللحوم. و حددت الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، في ورقة تقديمية لهذا العقد البرنامج، تهيئة 14 سوقا أسبوعيا للماشية، و إحداث 40 سوقا مؤقتة لتسويق الأغنام بمناسبة عيد الأضحى، و تأهيل و تفويض التدبير المفوض ل12 من المجازر البلدية، و كذا إحداث 50 وحدة عصرية للتوزيع و7 وحدات لتحويل و تثمين اللحوم. و بالنسبة لتطوير الجوانب التأطيرية للقطاع، أبرزت الفيدرالية توسع قاعدة المنخرطين و تطبيق مبادئ الحكامة الجيدة، بالإضافة إلى دعم المنظمات المهنية بهدف مواصلة برامج التحسين الوراثي للماشية و الأغنام و الماعز. و في ما يتعلق بالأثر الاجتماعي والاقتصادي، ينتظر أن يؤدي تطبيق هذا العقد البرنامج إلى إحداث 80 ألف فرصة عمل مباشرة في مختلف حلقات سلسلة من الإنتاج و التحويل و التسويق و التوزيع للحوم و منتجاتها. كما يراهن العقد البرنامج على تعزيز تثمين الإنتاج و هو ما سيؤدي إلى زيادة قوية في القيمة المضافة و تنويع عرض اللحوم ذات جودة لفائدة المستهلك.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً