المعرض الجهوي الرابع للمنتوجات المحلية من 03 إلى 07 يونيو 2015

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

لقد تمكن مخطط المغرب الأخضر بعد سبع سنوات على انطلاقه من اعطاء المنتوجات المحلية دفعة قوية، نظرا للمكانة الخاصة التي أولاها اياها. فوزارة الفلاحة والصيد البـحري تخصص سنويا اعتمادات مالية كبيرة تستثمر لتطوير سلاسل المنتوجات المحلية المختلفة. وعليه قامت المديرية الجهوية للفلاحة لفاس بولمان بعدة تدخلات تهدف لتحسين عرض هذه المنتوجات من حيث الكمية و النوعية. و تتمثل هذه التدخلات في تمكين تجمعات منتجي المنتوجات المحلية (تعاونيات، جمعيات، مجموعات ذات النفع الاقتصادي…) من معدات تقنية لتحسين الانتاج و التثمين، و بناء و تهيئة وحدات التثمين وكذا اقتناء لوازم التعبئة و التلفيف لتحسين عرض و تقديم هذه المنتوجات للمستهلك. كما تقوم مصالح المديرية الجهوية للفلاحة لفاس بولمان بعدة تدخلات تهدف للرفع من كفاءات العنصر البشري الذي يعتبر رافعة أساسية لضمان استدامة مشاريع التنمية واستقلالية المستفيدين من مشاريع تنمية المنتوجات المحلية. كما عملت هذه المديرية بتنسيق مع المصالح المركزية لوزارة الفلاحة على تطوير التسويق عبر تسهيل ولوج تجمعات المنتجين للأسواق من أجل تدفق أحسن للمنتوجات المحلية. ولهذا الغرض تم إعداد واحتضان شراكات تجارية بين المنتجين و مراكز التسويق و تنظيم حملات اشهارية لفائدة المنتوجات المحلية وتنظيم معارض جهوية و وطنية ودعم التنظيمات الجيدة من أجل المشاركة في المعارض الدولية (فرنسا، ألمانيا، سويسرا، الامارات العربية المتحدة،…)

و في إطار مخطط المغرب الأخضر تم كذلك تطوير نظام الترميز من أجل تعزيز و ارساء سمعة المتوجات المحلية و حمايتها. و عليه لقد تم، على المستوى الوطني، ترميز 37 منتوجا محليا عبر الاعتراف بثلاثين بيانا جغرافيا وخمسة تسميات المنشأ وعلامتين للجودة الفلاحية. فبالإضافة إلى حماية المنتجات المرمزة ضد أي غش أو استغلال غير قانوني لسمعتها الطيبة، تعطي شهادة الترميز للمستهلك إثباتا من حيث صحة و يقين منشأ هذه المنتوجات وضمانا لجودتها العالية بالمقارنة مع معايير الجودة الكلاسيكية المفروضة من قبل المعايير والقوانين الوطنية. هذه الجودة العالية يمكن لمسها من ناحية قيمة المكونات الغذائية و كذا المميزات الذوقية لهذه المنتوجات المحلية.

و على مستوى جهة فاس بولمان، تم الاعتراف بأول علامة مميزة للمنشأ و الجودة و هي البيان الجغرافي زيت الزيتون أوطاط الحاج. مشروع البيان الجغرافي الثاني يوجد قيد الدراسة من طرف اللجنة الوطنية للعلامات المميزة للمنشأ والجودة وهو البيان الجغرافي زيت الزيتون صفرو. كما تعمل المديرية الجهوية للفلاحة فاس بولمان على إعداد ثلاثة دفاتر تحملات أخرى لعرضها، في الأشهر القليلة القادمة على اللجنة الوطنية للعلامات المميزة للمنشأ و الجودة قصد الاعتراف بها. و يتعلق الامر بعسل بويبلان و زيت الزيتون اللمطا فاس والكرموص الشعري.

في هذا السياق تنظم المديرية الجهوية للفلاحة لفاس بولمان الدورة الرابعة للمعرض الجهوي للمنتوجات المحلية بفاس من 03 الى 07 يونيو 2015 و ذلك بمجمع الصناعة التقليدية الكائن بشارع علال بن عبد الله. و تهدف هذه التظاهرة الى التعريف بهذه المنتوجات و تسويقها في هذه الفترة الزمنية التي تسبق شهر رمضان حيث يقبل المستهلك المغربي بكثرة على المنتوجات المحلية.

و لقد اختير لهذه الدورة شعار “التثمين و الترميز حماية للمستهلك و للمنتوج وضمان لتحسين التسويق”. شعار يعكس المجهودات التي تقوم بها المديرية الجهوية من أجل تأهيل التنظيمات المنتجة بهدف توفير و عرض منتوجات ترقى الى إرضاء أذواق وتطلعات المستهلك وضمان سلامته الصحية.

و سيحضر هذا المعرض 31 عارضا من جهة فاس- بولمان و بعض الجهات الاخرى للمملكة لأجل عرض و تسويق منتوجاتهم المحلية ذات السمعة الجيدة على المستوى الجهوي و الوطني كزيت الزيتون، و زيتون المائدة و بعض المصبرات الأخرى كالخضر و المربى، و العسل، والتمر و التين، البرقوق و الأعشاب العطرية و الطبية و الأركان و الزعفران، و الكبار و خل التفاح و الكسكس ، الخ.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً