التساقطات المطرية الأخيرة سيكون لها أثر إيجابي على الموسم الفلاحي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

التساقطات المطرية الأخيرة سيكون لها أثر إيجابي على الموسم الفلاحي

أكدت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الدار البيضاء الكبرى أن التساقطات المطرية الأخيرة التي بلغ حجمها إلى غاية اليوم الاثنين 65 ملم، سيكون لها أثر إيجابي على الموسم الفلاحي الحالي 2014 – 2015 بالجهة .

و قال السيد رشيد العناية رئيس مصلحة إنجاز المشاريع بالمديرية، إن هذه التساقطات المطرية التي تجاوزت بكثير ما تم تسجيله في الفترة ذاتها من السنة الفارطة (13 ملم) كانت حافزا لتشجيع فلاحي المنطقة على الانخراط بكثافة في خدمة الأرض مستغلين بذلك الظروف الجيدة لعملية الإنبات.

و أوضح في هذا الصدد، أنه تم حرث ما مساحته 90 في المائة من مجموع الأراضي المبرمجة لزراعة الحبوب (القمح الطري و الصلب و الشعير) و المحدد أساسا في 35 ألف هكتار، زرع منها حتى الآن ما بين 15 و 20 في المائة.

و أشار السيد العناية إلى أنه على الرغم من تباين هذه التساقطات من إقليم لآخر (النواصر و عين حرودة 50 ملم و مديونة 75 ملم) إلا أنها حفزت الفلاحين على اقتناء الأسمدة و الحبوب المختارة التي توزع بأربع نقط للبيع على مستوى الجهة، و يتعلق الأمر بكل من مديونة و بوسكورة و عين حرودة و بني يخلف- المحمدية.

و ذكر بأنه إلى حدود الأسبوع الفارط، بلغت كمية البذور المختارة التي تم توزيعها بالنقط المذكورة 4600 قنطار من الحبوب فضلا عن 2400 من الأسمدة، متوقعا المزيد من الإقبال على هذه المواد و خاصة بعد التساقطات المطرية التي شهدتها مختلف ربوع المملكة ابتداء من يوم الثلاثاء الماضي بعد فترة طويلة من الترقب و الانتظار دامت لأزيد من شهرين.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً