مواكبة مشاريع التعاونيات بالإقليم لضمان استمراريتها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

دعا المشاركون في لقاء تواصلي نظمته، أمس الخميس، المندوبية الجهوية لمكتب تنمية التعاون بمدينة كلميم الى مواكبة مشاريع التعاونيات على مستوى الاقليم لضمان استمراريتها وتمكينها من المساهمة بفعالية في التنمية المحلية.

وطالبوا في هذا اللقاء، الذي نظم بشراكة مع الجمعية الاقليمية لمربي النحل بكلميم والغرفة الفلاحية لجهة كلميم السمارة تحت شعار “التعاونيات مقاولات مواطنة لتشغيل الشباب”، بتعزيز القدرات التقنية والتسويقية للتعاونيات وتقوية مهارات التدبير الاداري والمالي لدى المسيرين.

وشددوا على ضرورة تبسيط المساطر من أجل تمكين الجمعيات والتعاونيات من الاستفادة من التمويلات المخصصة لدعم مشاريعها في اطار برنامج الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وتم خلال هذا اللقاء، الذي حضره ممثلون عن عدد من التعاونيات بإقليم كلميم? استعراض الخدمات التي تقدمها بعض القطاعات والمؤسسات العمومية لتشجيع العمل التعاوني في مجالات التحسيس والتأطير والتكوين والدعم والمواكبة.

وأبرز المندوب الجهوي لمكتب تنمية التعاون السيد هشام فاطمي، في كلمة بالمناسبة، أن هذا اللقاء، الذي ينظم في إطار تخليد اليوم العالمي للتعاونيات، يشكل مناسبة للوقوف على انجازات الحركة التعاونية وإبراز الدور الذي تضطلع به في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوفير فرص الشغل والتداول بشأن الصعوبات التي تحد من تطوير وتحسين أدائها واقتراح الحلول من أجل تجاوزها.

وأشار إلى بعض الصعوبات التي تواجه العمل التعاوني على مستوى الاقليم والمتمثلة على الخصوص في ضعف الحس المقاولاتي لدى اغلب الشباب وسيادة الطابع العائلي على معظم التعاونيات وضعف القطاعات الانتاجية واستنساخ المشاريع والبعد عن الاسواق وضعف الحكامة وعدم اشراك كافة الاعضاء في عملية تدبير التعاونية على المستويين الاداري والمالي.

ومن جانبه أبرز رئيس الغرفة الفلاحية لجهة كلميم السيد الشافعي عبد ربهي أن هذا اللقاء يعد فرصة لاستعراض على ما تم تحقيقه من مكتسبات في أفق تطوير أداء التعاونيات باعتبارها آلية فعالة في مجال التشغيل الذاتي ومحاربة الاقصاء الاجتماعي.

وأشار في كلمة ألقيت نيابة عنه إلى الاهتمام الخاص الذي توليه الغرفة الفلاحية ضمن استراتيجيتها للنهوض بالاقتصاد الاجتماعي الذي يعتبر التنظيم في العمل التعاوني أحد ركائزه الاساسية وكذا الدور الذي تقوم به من أجل تشجيع الفلاحين ومربي الماشية على التنظيم في اطار تنظيمات مهنية وتقوية قدراتهم الذاتية في مجالات تحسين وتثمين المنتوج وتقنيات التسويق .

ويبلغ عدد التعاونيات بإقليم كلميم إلى غاية 30 دجنبر 2013 حسب المندوبية الجهوية لمكتب تنمية التعاون 316 تعاونية (تضم 3246 متعاونا ومتعاونة) وبرأسمال إجمالي قدره 44 مليون و408 آلاف و570 درهما.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً