الولايات المتحدة تقرر رفع الحظر جزئيا عن استيراد المنتجات الفلاحية من الدومينيكان.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

قررت السلطات الأمريكية يوم الخميس 07 يناير رفع الحظر جزئيا عن استيراد المنتجات الفلاحية من الدومينيكان.

و في هذا الصدد، أعلن وزير الفلاحة بالدومينيكان، أنجيل إستيفيز، في تصريحات صحفية عن القرار الذي اتخذته السلطات الأمريكية برفع جزئي للحظر الذي فرضته على استيراد الخضر و الفواكه من الدومينيكان لمنع دخول ذبابة فاكهة البحر المتوسط التي تم اكتشافها بمنطقة بونتاكانا (شرق).

و أضاف أن الرفع الجزئي للحظر جاء نتيجة الطلب الذي قدمته الحكومة بهذا الخصوص، مشيرا إلى المساعدة التقنية التي قدمتها الولايات المتحدة بإرسالها لفريق من الخبراء للمساعدة على القضاء على الذبابة الناقلة للوباء خاصة و أنه قد سبق لها القضاء على ذبابة البحر المتوسط بولاية كاليفورنيا.

و تتوقع الحكومة أن ترفع هايتي بدورها الحظر الذي فرضته على استيراد المنتجات الفلاحية الدومينيكانية إسوة بالولايات المتحدة، مبرزة أنه ليس هناك أي مبرر لاستمرار إغلاق السوق الهايتية في وجه المنتجات الزراعية بعد الخطوة التي أقدمت عليها السلطات الأمريكية، خاصة وأن الحظر الذي فرضه هذان الشريكان التجاريان الأساسيان اللذان يستقبلان 70 بالمئة من الصادرات، أدى إلى خسائر بلغت 38 مليون دولار للمنتجين الفلاحيين الذين أجبروا على البحث عن أسواق بديلة لتسويق منتجاتهم.

من جهتها، أعلنت الجمعية الدومينيكانية للمصدرين أن القرار الذي اتخذته مصلحة الصحة الحيوانية والنباتية بالولايات المتحدة بحظر استيراد الخضر والفواكه من الدومينيكان لمنع دخول ذبابة فاكهة البحر المتوسط، كان سيؤدي في حال استمراره إلى خسائر قد تصل إلى 300 مليون دولار سنويا.

يذكر أن قيمة الصادرات الفلاحية بلغت 926ر1 مليار دولار خلال سنة 2014 بحيث ارتفعت بنسبة 8 بالمئة مقارنة مع السنة التي سبقتها بفضل الدعم التحفيزي الذي تقدمه الدولة إلى الفلاحين و قرب الدومينيكان من أسواق أمريكا الشمالية و الجنوبية وتوقيعها على العديد من اتفاقيات التبادل الحر مع بلدان تضم حوالي 850 مليون مستهلك.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً