الموسم الفلاحي الحالي بورزازات الكبرى “كل الظروف مواتية لانطلاقة جيدة”

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الموسم الفلاحي الحالي بورزازات الكبرى “كل الظروف مواتية لانطلاقة جيدة”

قال مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات، محمد بوسفول، إن كل الظروف مواتية لانطلاقة جيدة للموسم الفلاحي الحالي بورزازات الكبرى، بالنظر للتساقطات المهمة التي عرفتها المنطقة مؤخرا.

و أضاف السيد بوسفول أن هذه التساقطات المطرية مكنت من الرفع من حقينة سدي المنصور الذهبي و تيوين، ما من شأنه توقع موسم جيد، حيث تم اتخاذ كل التدابير اللازمة لذلك، من بينها توفير 2000 قنطار من البذور و 2500 قنطار من الأسمدة بالمراكز للفلاحة المتواجدة بالمنطقة.

و أشار إلى أن هذه المؤشرات الإيجابية تعتبر عاملا أساسيا في تحفيز كل الفاعلين في هذا المجال، معربا عن الأمل في أن يكون إنتاج هذه السنة في مستوى تطلعات الفلاحين في جميع السلاسل المتواجدة بهذه المنطقة، التي تبلغ المساحة المخصصة للزراعة بها 35 ألف هكتار، منها 4000 هكتار للزراعة البورية.

و أوضح السيد بوسفول أن مخطط (المغرب الأخضر) مكن هذه المنطقة من الاستفادة من 27 مشروعا من بينها 18 مشروعا للإنتاج النباتي، و تسعة مشاريع للإنتاج الحيواني، مضيفا أن من بين هذه المشاريع 22 مشروعا للدعامة الثانية لهذا المخطط الواعد.

و قال، في هذا السياق، إن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات يسهر حاليا على إنجاز 14 مشروعا تهم جميع السلاسل (النخيل و الورود و الزعفران و اللوز و الزيتون …)، و أن بعض المشاريع وصلت نسبة إنجازها إلى حوالي 90 في المائة.

و أبرز أن المكتب، الذي تشمل منطقة تدخله خمسة أقاليم و هي زاكورة و تنغير و ورزازات و دائرة فم زكيط بإقليم طاطا و دائرة تلوين بإقليم تارودانت، بصدد الإعداد لخمسة مشاريع، من بينها مشروع للزيتون يهم منطقة ورزازات و تنغير و تلوين، ومشروع للتفاح بالمناطق الجبلية بإقليم ورزازات، و مشروعين للوز أحدهما بمنطقة أمرزكان و الآخر بتازناخت، و مشروع الحنا بفم زكيط بإقليم طاطا.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً