المساعدات المباشرة الموجهة إلى الفلاحين حوالي 2,7 مليار درهم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

المساعدات المباشرة الموجهة إلى الفلاحين حوالي 2,7 مليار درهم

 أعلن وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء 04 نونبر 2014، أن إجمالي المساعدات التي تستهدف الفلاحين مباشرة ستصل خلال الموسم الفلاحي الحالي 2014 – 2015 إلى 2,7 مليار درهم .

و أضاف السيد أخنوش، في معرض رده على أسئلة آنية حول الاستعدادات للموسم الفلاحي الحالي تقدمت بها فرق من الأغلبية و المعارضة بمجلس النواب في إطار جلسة الأسئلة الشفهية، أن الوزارة تعتزم أيضا إعادة النظر في منظومة الإعانة المقدمة للفلاحين في إطار صندوق التنمية الفلاحية و الرفع من الدعم المخصص لوحدات تشجيع التصدير و إرساء دعم المصائد المخصصة لمحاربة العديد من الأمراض و مواصلة دعم الاستيراد.

كما ذكر بالتسهيلات التي تقدمها الوزارة للحصول على القروض الفلاحية، مشيرا إلى أن مجموعة القرض الفلاحي خصصت 25 مليار درهم لمواكبة مخطط المغرب الأخضر ، فضلا عن الترخيص بالإفراج عن القروض على الصعيد الجهوي، و توسيع اختصاصات لجان القروض.

و أشار في هذا السياق إلى أن برنامج تمويل الفلاح عبأ منذ إحداثه 1566 مليون درهم كقروض موجهة لصغار الفلاحين استفاد منها 20 ألف فلاح.

و أضاف السيد أخنوش أن الوزارة تعتزم اتخاذ سلسلة من التدابير الإضافية من أجل تحقيق نتائج جيدة خلال الموسم الفلاحي الحالي، تشمل توفير مليون و 900 ألف قنطار من البذور المعتمدة من الحبوب الخريفية و تخصيص مساحة 70 ألف هكتار لإكثار بذور الحبوب بغرض توفير مليونين و 500 ألف قنطار من البذور المختارة التي ستستخدم خلال الموسم الفلاحي القادم.

و أبرز أن الوزارة تعتزم خلال هذا الموسم الرفع من الدعم الموجه لبذور الشمندر السكري أحادية النبتة (من 700 إلى 800 درهم) و تموين السوق بالكمية اللازمة من الأسمدة (مليون و 230 ألف طن ) ، فضلا عن مواصلة برنامج التأمين متعدد المخاطر عبر توسيع المساحة الفلاحية المؤمنة.

و ذكر أن الوزارة ستمضي قدما في مواصلة تفعيل البرنامج الوطني لاقتصاد مياه الري عبر التحويل إلى الري الموضعي على مساحة 63 ألف هكتار لتصل المساحة الإجمالية إلى 460 ألف هكتار مع نهاية 2015 .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً