الدورة الأولى للندوة الدولية حول التكوين المهني الفلاحي و القروي بإفريقيا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الدورة الأولى للندوة الدولية حول التكوين المهني الفلاحي و القروي بإفريقيا 

تنظم وزارة الفلاحة و الصيد البحري، من 12 إلى 15 نونبر الجاري بالرباط، الدورة الأولى للندوة الدولية حول التكوين المهني الفلاحي و القروي بإفريقيا في موضوع “أدوار التكوين المهني الفلاحي في رفع التحديات التي تطرحها الأنواع المختلفة للزراعات بإفريقيا”.

و أوضح بلاغ للوزارة أن هذا اللقاء يروم تعزيز تبادل الخبرات و تعميق النقاش الاستراتيجي حول التكوين الفلاحي و القروي لمواجهة التحديات التي تطرحها مختلف أنواع الزراعات بالقارة.

و يتعلق الأمر، حسب المصدر ذاته، باقتراح أرضيات للتفكير و العمل المبتكر في مجال ملاءمة العرض التكويني مع الطلب، و تحسين الممارسات البيداغوجية، و حكامة و تمويل أنظمة التكوين الفلاحي و ذلك من أجل رفع التحديات المرتبطة بالإدماج المهني للشباب بالوسط القروي في النشاط الفلاحي.

و تنظم في إطار أشغال هذه الندوة جلسات عامة و ورشات حول ثلاثة مواضيع مركزية تتمثل في ملاءمة عرض التكوين الفلاحي و القروي مع الطلب الاقتصادي و الاجتماعي للاستجابة للتحديات التي يطرحها التنوع الزراعي، و مواكبة تنوع الزراعات و مشاريع تشغيل الشباب، و حكامة و تمويل أنظمة التكوين الفلاحي و القروي.

و يدخل هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة، و وزارة الفلاحة و الصناعات الغذائية و الغابات الفرنسية، و الشبكة الدولية للتكوين الفلاحي و القروي، و الاتحاد المغربي للفلاحة و التنمية القروية، في إطار التوجهات الاستراتيجية الوطنية للتكوين و البحث الفلاحي.

و سيعرف هذا الحدث مشاركة ممثلين عن منظمات دولية و مؤسسات تمويل و وكالات تعاون و قطاعات وزارية و مهنين و خبراء من 12 بلدا إفريقيا (الجزائر و بنين بوركينافاسو، كوت ديفوار، غينيا كوناكري، مدغشقر، مالي ، السنغال، تشاد، تونس،  توغو و الكامرون).

و سيتم على هامش هذا اللقاء تنظيم زيارات لمؤسسات التكوين الفلاحي و الاستغلاليات الفلاحية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً