افتتاح المعرض الفلاحي “أكري إيكسبو المغرب 2014”

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

افتتاح المعرض الفلاحي “أكري إيكسبو المغرب 2014”

افتتح  صباح اليوم الثلاثاء بمدينة الجديدة المرحلة الثالثة للمعرض الفلاحي” أكري إيكسبو المغرب 2014″، الرامي إلى إبراز المؤهلات الفلاحية الكبرى التي تزخر بها جهة دكالة عبدة.

و يتوخى هذا المعرض، الذي يأتي بعد نجاح المرحلة الأولى التي نظمت بمدينة بركان سنة 2012 والثانية بمدينة العرائش سنة 2013، إبراز المؤهلات الفلاحية الهامة التي تزخر بها جهة دكالة عبدة و تقريب المهنيين و التنظيمات الفلاحية و الفلاحين من التقنيات الفلاحية الحديثة و إطلاعهم على الخبرات الزراعية و التقنية و التجارية بهدف جعل الفلاحة رافعة للنمو الاقتصادي والاجتماعي بالجهة.

و أكد المدير الجهوي للفلاحة لدكالة -عبدة السيد عبد الرحمان النايلي في كلمة بالمناسبة، أن الغاية من تنظيم هذه التظاهرة الاقتصادية، المقامة إلى غاية 18 شتنبر الجاري تحت إشراف وزارة الفلاحة و الصيد البحري و بتنسيق مع المديرية الجهوية للفلاحة لدكالة-عبدة، يتمثل في خلق أرضية ملائمة لتقريب الخبرات و  التقنيات الفلاحية من المهنيين بغرض إنعاش القطاع الفلاحي بهذه الجهة، و تقديم الاستشارات الفلاحية و مواكبة الفلاحين لخلق مشاريع فلاحية مهيكلة من شأنها تطوير القطاع و الرفع من المردودية الفلاحية.

كما يعتبر هذا المعرض، الذي حضر حفل افتتاحه عامل الاقليم السيد معاد الجامعي و المدير الجهوي للفلاحة بالجديدة و عدة أطر من وزارة الفلاحة و السلطات المحلية و المنتخبين و ممثلي الجمعيات و الشركات الفلاحية، فرصة للتعريف بالمشاريع الفلاحية التي أنجزت بهذه الجهة في إطار مخطط المغرب الأخضر و توفير كافة الظروف الملائمة لإشعاعها.

و يشارك في هذه الدورة قرابة 50 عارضا بالإضافة إلى التعاونيات و الجمعيات الفلاحية و المؤسسات الفلاحية الممثلة بالخصوص في المديرية الجهوية للفلاحة لدكالة عبدة، و الغرفة الفلاحية لجهة دكالة- عبدة، و المكتب الوطني للإستشارة الفلاحية، و المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، و المؤسسة المستقلة لمراقبة و  تنسيق الصادرات.

كما يعرف أيضا مشاركة الجمعيات المهنية كجمعية منتجي و مصدري الخضر و البواكر بالمغرب و المنظمات المهنية التي تعمل في المنتجات الفلاحية المحلية، و عدة شركات خاصة بالمعدات الفلاحية و الأسمدة و شركات الخدمات كالأبناك و مكاتب التأمينات.

و من المتوقع أن يزور هذا المعرض، الذي يتزامن مع بداية الموسم الفلاحي 2014-2015، حوالي 6000 زائر من المهنيين و الفلاحين و المهتمين بالقطاع على الصعيد الجهوي و الوطني.

و سيتم على هامش هذا المعرض تنظيم عدة محاضرات تهم بالخصوص “تطوير عملية الري بالتنقيط” و الإقتصاد في مياه السقي”، و”تقنيات زراعة الشمندر السكري”،و”دور المنظمات المهنية بجهة دكالة عبدة”.

تجدر الاشارة إلى أن جهة دكالة عبدة التي تمتاز بوسط طبيعي ملائم لإنتاج فلاحي متنوع بمساحة سقوية مجهزة بالري الكبير تقدر ب96 ألف هكتار إضافة إلى 18 ألف هكتار تسقى بالآبار تساهم بنسبة 10 في المائة من الناتج الداخلي الخام الفلاحي الوطني و بنسبة 22 في المائة من الناتج الداخلي الخام الجهوي.

و تتوفر جهة دكالة على مساحة تقدر بأزيد من 3ر1 مليون هكتار ضمنها مليون هكتار صالح للزراعة مما يؤهلها إلى الرفع من الإنتاجية الحالية وتثمين الإنتاج بالنسبة لعدد من الزراعات فضلا عن توفرها على وحدات للصناعات الغذائية تهم بالخصوص قطاع السكر و الحليب و الحبوب و الكبار و تواجد نسيج فعال من التنظيمات المهنية الفلاحية التي تضطلع بدور هام في مجال التأطير الفلاحي.

و تأتي زراعة الشمندر و الكبار في المرتبة الأولى من حيث مساهمة الجهة في الإنتاج الوطني بنسبة 38 في المائة لكل واحدة منهما يليها إنتاج الحليب بنسبة 22 في المائة ثم الكامون (20 في المائة) و الحبوب (14 في المائة) و العنب (13 في المائة) و اللحوم (بنسبة 12 في المائة).

‫0 تعليق

اترك تعليقاً