أزيد من 66 مليون درهم لتنمية المراعي و تربية الماشية بإقليم طاطا

المراعي و تربية الماشية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

بلغت الاعتمادات التي تم رصدها لبرنامج تنمية المراعي و تربية الماشية بإقليم طاطا، خلال الفترة ما بين 2014 و2017، ما مجموعه 66 مليون و595 ألف درهم.

و حسب تقرير للمديرية الإقليمية للفلاحة بطاطا فإن هذا البرنامج،، تم وضعه من أجل تنمية المراعي التي تشكل خزانا مهما للأعشاب الطبية و العطرية و موطن العديد من الأصناف الحيوانية.

و سيساهم البرنامج، الذي يمتد على مدى أربع سنوات، في إصلاح المراعي و دعم التنظيمات المهنية و إنعاش و دعم سلاسل اللحوم الحمراء و تربية النحل و تجهيز و تقوية البنيات التحتية و المسالك القروية، بالإضافة الى تثمين المياه الجوفية و محاربة التصحر بالمنطقة.

و يروم أيضا التخفيف من الضغط على المراعي و الحد من تدهورها و تحسين ظروف عملية الرعي و مساعدة مربي الماشية على الاستقرار في مناطقهم و تحسين مستوى عيشهم و الرفع من إنتاجية اللحوم الحمراء للغنم والماعز.

و سيستفيد من هذا البرنامج، الذي تموله، دولة قطر و تشرف عليه وزارة الفلاحة و الصيد البحري، مربو الماشية و الرحل في مجال تقوية قدراتهم المهنية و خلق تنظيمات و تعاونيات و جمعيات مهنية و تنظيم حملات تحسيسية و مباريات محلية لتشجيع تربية الماشية بالإضافة الى تحفيز أبناء الكسابة على التمدرس.

للإشارة فان إقليم طاطا، الذي يمتد على مساحة تقدر ب 25 ألف 925 كلم مربع، تبلغ نسبة المراعي به 56 في المئة و الأراضي غير الصالحة للزراعة 37 في المئة و الغابات 4 في المئة و الأراضي الصالحة للزراعة 3 في المائة. و يتوفر الإقليم على 80 ألف رأس من الماعز و 50 ألف رأس من الأغنام و 15 ألف رأس من الإبل.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً