الرئيسيةاخبار فلاحيةندوة حول حكامة التدبير التشاركي للمحيط المسقي لسبو الأوسط وايناون السفلى
اخبار فلاحية

ندوة حول حكامة التدبير التشاركي للمحيط المسقي لسبو الأوسط وايناون السفلى

 

تعتبر الاستشارة الفلاحية والاستثمار الفلاحي والتدبير التشاركي لمياه السقي من أهم انشغالات وزارة الفلاحة وللصيد البحري وخاصة في إطار مخطط المغرب الأخضر.

وعلى هذا الأساس، تنظم المديرية الجهوية للفلاحة فاس بولمان، يوم الخميس 13 فبراير 2014، بمقر عمالة إقليم مولاي يعقوب وبشراكة مع اتحاد فيدراليات جمعيات مستعملي مياه السقي لحوض سبو الأوسط وايناون السفلى وبتعاون مع عمالة إقليم مولاي يعقوب، ندوة علمية لتبادل الخبرات والتفكير في ميادين الاستشارة الفلاحية والاستثمار الفلاحي والتدبير التشاركي لمياه السقي. كما سيحضر هذا اللقاء، بالإضافة إلى الفلاحين، المنتجين، الفاعلين والشركاء الميدانيين، ثلة من الخبراء الوطنيون ووكالة التنمية الفرنسية بصفتها مساهمة في تمويل المشروع (أكثر من 150 مشارك).

يندرج مشروع إعداد الدائرة السقوية لسبو الأوسط وإيناون السفلى، في إطار الاستراتيجية الوطنية لتوسيع المحيطات السقوية الواقعة قي سافلة السدود. يهدف المشروع إلى تحسين المستوى المعيشي للسكان من خلال تنمية فلاحية وقروية مندمجة. ويمتد على مساحة 11.100 هكتار، تهم 14 جماعة قروية تابعة لأقاليم مولاي يعقوب، تاونات وسيدي قاسم.

– الشطر الأول من المشروع، الذي تم تنفيذه على مساحة 6.500 هكتار بين 1995 و 2001.

– الشطر الثاني الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في يناير 2012، يهم التهيئة الهيدروفلاحية على مساحة 4.600 هكتار وتنمية السلاسل الفلاحية على مساحة 12.000 هكتار بالأراضي البورية المجاورة.

الغلاف المالي الإجمالي المرصود للمشروع يبلغ 1,5 (مليار ونصف) درهم تساهم فيه وكالة التنمية الفرنسية في حدود 50 %.

هذه الندوة، المنظمة تحت شعار “حكامة التدبير التشاركي للمحيط المسقي لسبو الأوسط وايناون السفلى“، تعتبر فرصة لتقديم وتبادل الخبرات ومكتسبات البحث والتنمية للمشاريع الفلاحية وتتجلى أهداف هذا اللقاء في تعزيز مكتسبات الشطر الأول للمشروع والإجابة على الإشكاليات المطروحة في ميادين الاستشارة الفلاحية والاستثمار الفلاحي والتدبير التشاركي لمياه السقي.

وسيتم تنظيم هذه الندوة على شكل جلسة عامة يتم من خلالها تقديم عرض حول مشروع سبو الأوسط وايناون السفلى متبوعة بثلاثة ورشات عمل رئيسية :

– الورشة  الأولى ستمكن من تقييم المنهجية والأساليب المتبعة في ميدان الاستشارة الفلاحية وتحديد طرق العمل لمواكبة وتأطير جميع الفاعلين وجمعيات مستعملي مياه السقي تماشيا مع الاستراتيجية الجديدة للاستشارة الفلاحية.

– الورشة الثانية ستناقش مقاربات تحسين منظومات الاستثمار الفلاحي للمحيط مع إدماج السلاسل الفلاحية ذات قيمة مضافة عالية والتأكيد على التنظيم المهني، تقنيات الإنتاج، التثمين والتسويق.

– الورشة الثالثة ستعمق النقاش حول آليات حكامة تدبير مياه السقي لتمكين المنتجين وشركائهم للارتقاء إلى فلاحة مستدامة، ذات إنتاجية أكبر، تحترم البيئة، لا سيما من خلال تحويل تقنيات السقي من التقليدي إلى الموضعي.

 

برنامج الندوة حول حكامة التدبير التشاركي

للمحيط المسقي لسبو الأوسط وايناون السفلى

التاريخ – الخميس 13 فبراير 2014

 

المقر – قاعة الاجتماعات لعمالة إقليم مولاي يعقوب

 

30 :09 – 00 :09   – استقبال المشاركين

 

30 :10 – 30 :09 – الكلمات الافتتاحية
– تقديم عرض حول حوض سبو الأوسط وايناون السفلى(الوضع الحالي والرهانات)
– تقديم ورشات العمل

 

00 :11 – 30 :10 – استراحة شاي

 

00 :13 – 00 :11 ورشة الاستشارة الفلاحية
الموضوع الأول : الحكامة ونمادج أخرى
الموضوع الثاني : هياكل دعم الفاعلين
الموضوع الثالث : التمويل
الموضوع الرابع : تقوية قدرات الفاعلين

 

ورشة التكثيف الفلاحي
الموضوع الأول : الحكامة والتنسيق
الموضوع الثاني : السلاسل الفلاحية
الموضوع الثالث : التنظيم المهني

 

ورشة التدبير التشاركي لمياه السقي
الموضوع الأول : تعزيز الحكامة وتحسين تدبير مياه السقي
الموضوع الثاني : تدبير استعمال الماء
الموضوع الثالث : جمعيات مستعملي مياه السقي

 

30 :14 – 00 :13 – التوصيات

 

30 :14 – ختام الندوة

 

00 :15 – وجبة غذاء
اضف تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *