موسم الرمان بالجماعة القروية أولاد عبد الله في نسخته 12

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

 موسم الرمان بالجماعة القروية أولاد عبد الله في نسخته 12

افتتح يوم أمس الخميس 20 نونبر 2014 بالجماعة القروية أولاد عبد الله بإقليم الفقيه بن صالح، فعاليات الدورة الثانية عشرة لموسم الرمان، الذي يروم تثمين هذا المنتوج الذي تتميز به المنطقة.

و تهدف هذه التظاهرة، المنظمة إلى غاية 22 نونبر الجاري بمبادرة من جمعية الزيدانية للثقافة و التنمية الاجتماعية بشراكة مع الجماعة القروية الخلفية، إلى المساهمة في تسويق منتوج رمان هذه المنطقة ” رمان السفري”، بالإضافة إلى إيلاء المزيد من الاهتمام للمجال السياحي خاصة السياحة المرتبطة بالزراعة و السياحة القروية .

يذكر أنه تم إدراج سلسلة رمان السفري أولاد عبد الله كمنتوج مجالي ذي أولوية على صعيد الجهة، مما كان له أثر إيجابي على فلاحي هذه المنطقة، الذين تكتلوا في إطار تعاونية فلاحية.

كما تم في إطار الجهود المبذولة لحماية هذا المنتوج إحداث وحدتين للتبريد بطاقة استيعابية تبلغ 400 طن، و وحدة لتوضيب و تلفيف الرمان، فضلا عن مواكبة و تأطير تعاونية الفلاحين لتسويق المنتوج في المراكز التجارية و تصديره إلى الخارج.

و تتضمن فقرات هذا الموسم محاضرة حول ” الجهوية و رهانات التنمية المحلية ” و يوما دراسيا حول ” استعمال نظم الري المقتصدة للماء لسقي أغراس الرمان”، علاوة على تنظيم أمسيات فنية و صبيحة للأطفال و تقديم عروض مسرحية و تنظيم سباق في العدو الريفي .

تجدر الإشارة إلى أن المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة أزيلال عمل على تثمين سلسلة رمان السفري أولاد عبد الله ، و هو ما مكن من تحقيق نتائج جد مهمة تجلت في الرفع من المساحة المغروسة من 860 هكتارا سنة 2011 إلى 1250 هكتارا حاليا، و ساهم في تحسين مستوى المردودية من 23 طن في الهكتار الواحد إلى 32 طن في الهكتار الواحد، حيث ارتفع الإنتاج من 20 ألف طن إلى 40 ألف طن حاليا.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً