مصادقة المجلس الإقليمي لخنيفرة على برنامج تثمين النباتات الطبية والعطرية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

مصادقة المجلس الإقليمي لخنيفرة على برنامج تثمين النباتات الطبية والعطرية

صادق أعضاء المجلس الإقليمي لخنيفرة بالأغلبية على برنامج تثمين النباتات الطبية و العطرية بالإقليم.

و يروم هذا البرنامج، بحسب المديرية الجهوية للمياه و الغابات و محاربة التصحر، المساهمة في تحسين دخل صغار المنتجين المحليين من خلال خلق دينماية مجالية قائمة على تطوير السلسلة الإنتاجية للزعيترة و النباتات الطبية و العطرية بالإقليم، و المحافظة على التنوع البيولوجي من خلال الاستغلال العقلاني للأعشاب الطبية والعطرية.

و سيمكن هذا البرنامج الذي رصدت له قيمة إجمالية تقدر بمليونين و 800 ألف درهم، و الذي أعدته سنة 2009 ، و كالة التنمية الاجتماعية و المندوبية السامية للمياه و الغابات ومحاربة التصحر و المجلس الإقليمي لخنيفرة، من تنظيم ورشات للتحسيس و التعبئة لفائدة المنتجين المحليين على مستوى الدوائر و الجماعات المعنية بالبرنامج من أجل صياغة قاعدة معطيات حول المنتجين و المساحات التي يتم تخصيصها لزراعة الأعشاب الطبية و العطرية بالإقليم، و كذا ورشات مع الفاعلين المعنيين و التعاونيات الغابوية التي لها استعداد للقيام بتجميع الأعشاب الطبية الغابوية.

كما يروم هذا البرنامج تحديد مواقع قروية لإنجاز مشتلين للأعشاب الطبية و العطرية بالإقليم، و أجرأة و تفعيل مخطط العمل المصادق عليه من طرف لجنة التتبع و القيادة.

و من جهة أخرى، و بالرغم من أن المغرب يعد بلدا يتميز بإنتاجه للنباتات الطبية و العطرية فإن استغلال هذه النباتات و أثرها الاجتماعي و الاقتصادي يبقى محدودا.

و تشكل النباتات الطبية و العطرية، اليوم، بديلا مهما لخلق الثروة و قيمة مضافة لجميع البلدان يتعين على المغرب استغلالها خاصة و أنه يتميز بقربه الجغرافي من أوربا التي تعد سوقا استهلاكيا كبيرا لهذا النوع من النباتات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً