لقاء تواصلي بالقنيطرة للتعريف بالسجل الوطني الفلاحي كآلية إحصائية لجمع المعلومات و تنظيمها.

السجل الفلاحي الوطني
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

نظمت المديرية الجهوية للفلاحة لمنطقة الغرب، اليوم الاثنين بمدينة القنيطرة، لقاء تواصليا خصص للتعريف بالسجل الوطني الفلاحي كآلية لجمع المعلومات الإحصائية وتنظيمها.

و تطمح وزارة الفلاحة و الصيد البحري من خلال إنجاز سجل فلاحي يتضمن لائحة الفلاحين و استغلالياتهم مع تغطية لكافة التراب الوطني، إلى تنظيم و تقنين المهن الفلاحية، و توطيد علاقة القرب مع الفلاح و توفير خدمات أحسن و تسهيل التمويل و الدعم و التأمين و تدبير أفضل للأزمات، و تتبع مسارات المنتوجات الفلاحية و التصديق عليها و جمع معطيات إحصائية حول القطاع الفلاحي.

و قدم المدير الجهوي للفلاحة المهدي الريفي خلال هذا اللقاء الذي حضره الكاتب العام لعمالة القنيطرة و رؤساء المجالس الجماعية بالإقليم و أعضاء الغرفة الفلاحية بجهة الرباط سلا القنيطرة، و رؤساء الجمعيات و المنظمات الفلاحية و رجال السلطة المحلية، الأهداف العامة للسجل الوطني الفلاحي التي تروم معرفة أفضل للنسيج الفلاحي من أجل تدعيم و عصرنة حكامة المشاريع و تدخلات الوزارة، و هيكلة الفاعلين و الانشطة الفلاحية، و جمع وتحيين المعطيات الفلاحية من أجل تقوية القدرات لتتبع القطاع الفلاحي و تقييم إنجازات السياسة العمومية في المجال الفلاحي.

كما استعرض الأهداف الخاصة للسجل الوطني الفلاحي الذي يندرج ضمن استرتيجية مخطط المغرب الأخضر، و التي تتوخى أن يشكل السجل مرجعا لتتبع مسارات المنتوجات و الاستشارة الفلاحية العمومية و الخاصة، و انطلاقة لأسس الاعتراف القانوني بمهنة الفلاح مع تداعياتها الإيجابية على التنظيمات المهنية الفلاحية، و إحداث سند مرجعي للتدخلات العمومية في ميدان الفلاحة و حماية المجال الفلاحي.

و استعرض السيد الريفي الإطار التنظيمي للسجل الوطني الفلاحي الذي سيتم إنجازه من خلال عملية إحصاء عام للفلاحة خلال الموسم 2015/2016، ستمكن من التوفر على لائحة الفلاحين و ضيعاتهم الفلاحية و قاعدة معطيات جدولية و جغرافية و إقرار السجل الوطني الفلاحي بواسطة نص تنظيمي.

و أكد المدير الجهوي للفلاحة أن نجاح هذا الورش الوطني رهين بتعبئة جميع المتدخلين من منتخبين و غرفة فلاحية و منظمات و جمعيات فلاحية و سلطات محلية و انخراط الفلاح من أجل توجيه المساعدات و الدعم بطريقة أحسن و تسهيل تدبير الأزمات المرتبطة بالفيضانات و الجفاف.

و أشار إلى أن المديرية الجهوية للفلاحة للغرب، اتخذت في هذا الإطار جميع التدابير لضمان نجاح هذا الورش، من خلال إحداث لجن جهوية و إقليمية للتتبع و المواكبة بتنسيق مع السلطات المحلية، كما سيتم غدا و بعد غد عقد اجتماعات تحسيسية بمقر عمالتي سيدي قاسم و سيدي سليمان للتعريف بأهداف السجل الوطني الفلاحي و تشجيع الفلاحين على الانخراط في هذه العملية الإحصائية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً