شركة سهام للتأمين تطلق منتوج جديد للتأمين الفلاحي “تأمين المحصول”.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يسعى تسويق المنتوج الجديد للتأمين الفلاحي “تأمين المحصول”، الذي أطلقته شركة سهام للتأمين، إلى تغطية سلاسل الحبوب و القطاني الغذائية و الزراعات الزيتية ضد المخاطر المناخية الأساسية و هي الجفاف و ركود المياه و البرد و الصقيع و الرياح القوية و الرياح الرملية.

و شكل إطلاق هذا المنتوج التأميني الفلاحي الجديد موضوع اتفاقية وقعها، يوم الأربعاء 20 ينلير 2016 بالرباط، كل من وزير الاقتصاد و المالية السيد محمد بوسعيد، و وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد عزيز أخنوش، و الرئيس المدير العام لشركة سهام للتأمين السيد أحمد المهدي التازي.

و سينطلق تسويق هذا المنتوج التأميني، الذي يندرج في إطار شراكة بين القطاعين العام و الخاص، ابتداء من 21 يناير الجاري عبر شبكة وكالات شركة سهام للتأمين.

و تمنح الدولة إعانات مالية لدعم اكتتابات الفلاحين قد تصل إلى 90 في المائة من ثمن الاكتتاب و ذلك لتمكين الفلاحين الصغار من تأمين منتجاتهم.

و تأتي هذه العملية في إطار ورش أكثر شمولية يروم تطوير التأمين الفلاحي بالمغرب بهدف الحد من هشاشة صغار الفلاحين لمواجهة مختلف المخاطر و كذا النهوض و تأمين الاستثمار الفلاحي.

و وضع قطاع الفلاحة، بهذا الخصوص، منذ 2011 استراتيجية طموحة من أجل تدبير المخاطر المناخية التي يشكل فيها التأمين أداة أساسية و رافعة مهمة لتحسين الإنتاجية عبر التحفيز على اعتماد ممارسات للتكيف مع تغير المناخ في سياق تزايد المخاطر المناخية.

و سجل السيد بوسعيد، بالمناسبة، أن المغرب يبقى دائما معرضا للمخاطر المناخية و الجفاف و لهذه الغاية تأتي أهمية إطلاق هذا المنتوج الجديد للتأمين الفلاحي الذي يعكس الأهمية الخاصة التي توليها الدولة للقطاع الفلاحي.

و ثمن السيد بوسعيد، من جهة أخرى، النتائج “الجيدة” التي حققها المنتوج التأميني ضد “المخاطر المناخية المتعددة” الذي تم إطلاقه سنة 2011 في إطار اتفاقية بين الدولة و التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا)، مشيرا، بهذا الخصوص، إلى أن المغرب بلغ مساحة تغطية تصل إلى مليون هكتار مقابل 30 ألف هكتار سنة 2008، و أضاف أن المغرب يطمح، من خلال هذه التجربة القوية الأولى، إلى تسريع هذا النظام التأميني وتوسيع مساحات التغطية.

من جهته، أعرب السيد أخنوش عن امتنانه لشركة سهام للتأمين بخصوص هذه المبادرة التي تبرز انخراط هذه الشركة في تطوير القطاع الفلاحي المغربي، و كذا مدى نجاح منتوج التأمين “المخاطر المناخية المتعددة” و ذلك، يضيف الوزير، راجع إلى المساهمة القوية للدولة والعمل “المتميز” لتعاضدية (مامدا).

من جانبه، أشار السيد التازي إلى أن سهام للتأمين تسعى عبر وضع منتوج “تأمين المحصول” بشراكة مع الدولة، إلى عرض خدمات ذات جودة للفلاحين تستجيب لحاجياتهم و انتظاراتهم، مسلطا الضوء على إنجازات مخطط (المغرب الأخضر) الذي يشكل “رافعة للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية و عاملا لعصرنة القطاع الفلاحي”.

و يندرج إطلاق هذا المنتوج التأميني الجديد، أيضا، في إطار الجهود المبذولة لمكافحة آثار الاحتباس الحراري التي ستتوج هذا العام بتنظيم المغرب مؤتمر (كوب 22).

‫0 تعليق

اترك تعليقاً