دعوة للمنعشين الاقتصاديين الإيطاليين إلى مضاعفة استثماراتهم بالمغرب

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

دعوة للمنعشين الاقتصاديين الإيطاليين إلى مضاعفة استثماراتهم بالمغرب

 دعا وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء 21 أكتوبر 2014 بالدار البيضاء، المنعشين الاقتصاديين الإيطاليين، و خاصة أصحاب المقاولات الصغرى و المتوسطة، إلى مضاعفة استثماراتهم بالمغرب.

و ذكر السيد أخنوش، في افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي الإيطالي الذي نظمته عدة مؤسسات إيطالية و مغربية، أنه منذ أزمة الدين في منطقة الأورو، انخفضت الاستثمارات الأجنبية المباشرة القادمة من إيطاليا لتنتقل من 80 مليون أورو في 2007 إلى 24 مليون أورو في 2010، مشيرا إلى أن هذه الاستثمارات لا تمثل اليوم إلا حصة تتراوح بين 1 و5ر1 في المائة، و هو ما يجعل إيطاليا في الترتيب ال 17 برغم أهميتها في المبادلات التجارية.

و أبرز الوزير أن القطاع الفلاحي والقطاع الفلاحي الغذائي بالمغرب عرف ثورة خضراء منذ 2008، وهي السنة التي أطلق فيها المغرب استراتيجية التنمية القطاعية، مخطط المغرب الأخضر، مشيرا إلى أن هذه الاستراتيجية ترمي إلى تطوير القطاع الفلاحي الغذائي وفق سلسلة متكاملة يوجد المستثمرون في صلب معادلتها.

و أضاف أن المغرب يسعى إلى تسهيل مناخ الأعمال، مبرزا أن الإصلاحات التي قام بها مكنت من رفع الاستثمارات العمومية -الخاصة في الفترة من 2008 إلى 2013 بأزيد من 186 في المائة، لتنتقل من أكثر من 670 مليون أورو في 2008 إلى 25ر1 مليار أورو في نهاية 2013.

من جهته، أكد الوزير الإيطالي المنتدب للتنمية الاقتصادية السيد كارلو كاليندا أن العلاقات الاقتصادية بين المغرب و إيطاليا عرفت خلال السنوات الماضية نموا نوعيا و كميا، فيما تضاعفت المبادلات التجارية الثنائية، مشيرا إلى أن مثل هذا المنتدى من شأنه تدعيم الاستثمارات و الشراكة بين رجال الأعمال بالبلدين.

و أضاف أن مشاركة وفد يضم حوالي 60 مقاولة إيطالية تعمل في مختلف القطاعات دليل على رغبة المقاولين الإيطاليين في التعرف على السوق المغربية، و التواصل المباشر مع نظرائهم المغاربة لخلق شراكات في القطاعات الفلاحية الغذائية، و البناء، و الصحة.

أما رئيس مجلس الأعمال المغربية الإيطالية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب السيد ناصر بوعزة، فقد أشار إلى أن المغرب، المنفتح على الثقافات، و المتميز بالاستقرار، يتيح فرصا مهمة أمام المقاولات الإيطالية نظرا للعلاقات الاقتصادية المتميزة بين البلدين، و التي عرفت في السنوات الماضية نموا مهما، مشيرا إلى أن المغرب بذل جهودا مكثفة لتنشيط اقتصاده و نظامه المتعلق بالإنتاج.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً