توزيع أشجار مثمرة على مجموعة من الفلاحين بإقليم الحوز في إطار عملية تشجير واسعة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

توزيع أشجار مثمرة على مجموعة من الفلاحين بإقليم الحوز في إطار عملية تشجير واسعة

استفاد مجموعة من الفلاحين بإقليم الحوز من دفعة أولى من الأشجار المثمرة، و ذلك في إطار عملية تشجير واسعة تشرف عليها السلطات المحلية بالإقليم و مؤسسة الأطلس الكبير و الطائفة اليهودية بمراكش و الصويرة.

و أشرف على توزيع هذه الأشجار، يوم الاثنين، عامل إقليم الحوز، السيد يونس البطحاوي و رئيس الطائفة اليهودية بمراكش و الصويرة، جاكي كادوش، و ذلك بضريح أشبارو بدوار (اقريش) التابع للجماعة القروية تمصلوحت.

و تم إنتاج هذه الأشجار المثمرة داخل مشتل أقرياش، الواقع جنوب مراكش، و الذي أنشئ من قبل مؤسسة الأطلس الكبير على أرض معارة من قبل الطائفة اليهودية في مراكش-الصويرة.

و ستكون الأراضي متاحة لجميع الأطراف المعنية (الأفراد و الهيئات الحكومية و البلديات و المؤسسات التعليمية و الجمعيات التعاونية و الجمعيات النسائية و المنظمات الثقافية).

و تهدف هذه العملية إلى زراعة أشجار الفواكه و الأشجار المثمرة من قبيل الزيتون و التين و الرمان و الليمون. و سيتم توزيع 30 ألف من الأشجار التي يتجاوز عمرها سنتين و بذور على صغار الفلاحين، الذين سيستفيدون أيضا من تثمين أنشطتهم الفلاحية.

و تعد هذه المبادرة، حسب القائمين عليها، تفعيلا لروح مبادرة إعادة تأهيل مقابر اليهود بالمغرب “بيوت الحياة”، الذي أطلقت سنة 2010 بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، و التي استفاد منها 167 موقعا في 14 منطقة بالمملكة خلال أربع سنوات.

و يندرج هذا المشروع في إطار الحملة العالمية “مليار شجرة”، و هي مبادرة تم طلاقها سنة 2006، من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

و تروم هذه العملية تحسيس الساكنة المحلية بأهمية غرس الأشجار و أثرها على المجال البيئي، و تطوير الاقتصاد المحلي عبر خلق أنشطة مدرة للدخل. و قد لاقت العملية، التي تعبأ لها مختلف الفاعلين ب170 بلدا عبر العالم، نجاحا كبيرا منذ إطلاق الحملة سنة 2006.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً