تصنيف زيت الزيتون

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تصنيف زيت الزيتون

 

يمكن أن يصنف زيت الزيتون بحسب خصائصه المختلفة مثل الطعم والرائحة واللون أو حسب المظهر والشفافية أو حسب مدة التخزين. وسوف نورد التصنيف المعتمد في التجارة الدولية والصادر عن المجلس الدولي لزيت الزيتون:

1- زيت الزيتون البكر: تطلق هذه التسمية على زيت الزيتون المستخلص من ثمار الزيتون بالطرق الفيزيائية والميكانيكية وفي ظروف حرارية خاصة لا تغير في نوعية الزيت. ويكون صالحاً للاستهلاك بحالته الطبيعية ويصنف حسب الدرجات التالية وفقاً لدرجة الحموضة الحرة المعبر عنها بحمض الاوليك إلى:

‌أ-  زيت الزيتون البكر الممتاز: وهو الزيت الذي لا تزيد نسبة حموضته عن 1% في 100 غرام زيت.

ب-  زيت الزيتون البكر الجيد: وتقدر نسبة الحموضة فيه بـ 1.5 %.

‌ج-   زيت الزيتون البكر شبه الجيد (أو زيت الزيتون العادي): وتصل نسبة الحموضة فيه إلى 3.3% مع تسامح 10% من نسبة الحموضة زيادة عن المسموح به.

2- زيت الزيتون الخريد: يجب أن يخضع للتكرير كي يكون صالحاً للاستهلاك ويصنف حسب الدرجات التالية:

‌أ- زيت الزيتون الخريد اللمبانتني( زيت المصباح ): زيت الزيتون ذو الطعم المعيب أو الزيت الذي تفوق حموضته المعبر عنها بحمض الأوليك 3.3%.

‌ب- زيت الزيتون المكرر (زيت الزيتون الخالص المكرر): زيت الزيتون المستخلص بتكرير زيت الزيتون الخريد وتبلغ حموضته المعبر عنها بحمض الأوليك 0.3% في كل 100 غرام زيت كحد أقصى.

‌ج- زيت الزيتون الخالص: زيت مركب من مزيج زيت الزيتون البكر (الممتاز أو الجيد أو شبه الجيد) وزيت الزيتون المكرر يتم تحديد نسب المزيج بالاتفاق بين البائع والمشتري ويكون لون ورائحة وطعم المزيج وسطاً بين لون ورائحة وطعم زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون المكرر اللذين يشكلان الخليط ويجب أن تكون الحموضة المعبر عنها بحمض الأوليك 1% كحد أقصى.

3-زيت ثفل الزيتون: (زيت العرجون) هو الزيت المستخلص من العرجون باستخدام المذيبات ويصنف على الشكل التالي :

‌أ- زيت ثفل الزيتون النيء (زيت العرجون): زيت استخلص من العرجون باستخدام المذيبات المختلفة.

‌ب- زيت ثفل الزيتون المكرر: هو الزيت المستخلص بتكرير زيت العرجون النيء ويكون مخصصاً للاستهلاك الغذائي وحموضته لاتزيد عن 0.3%.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً