بروتوكول تعاون في مجالات الفلاحة والصحة الحيوانية والنباتية بين المغرب والبرتغال

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

 بروتوكول تعاون في مجالات الفلاحة والصحة الحيوانية والنباتية بين المغرب والبرتغال

تم  اليوم الاثنين بالرباط، التوقيع على بروتوكول تعاون بين المغرب و البرتغال، في مجالات الفلاحة و الصحة الحيوانية و النباتية.

و يمثل هذا البروتوكول، الذي وقعه وزير الفلاحة و الصيد البحري، السيد عزيز أخنوش، و كاتب الدولة البرتغالي في التغذية و البحث الزراعي، نينو فييرا ابريتو، آلية لتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة في أبريل 2013 على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس.

و ينص البروتوكول، الذي يهدف إلى تشجيع التعاون المؤسساتي و التقني بين البلدين، على تبادل المعلومات و التشريعات و التجارب بين السلطات المختصة المكلفة بالصحة الحيوانية و النباتية، و إنتاج و تسويق المنتوجات الزراعية، و كذا تبادل الممارسات الجيدة و الخبرات و المعلومات في مجال المراقبة و النهوض بجودة المنتجات، و التعاون التقني في قطاعي الإنتاج الفلاحي و تربية المواشي، و الدعم التقني لمنح شهادات للصادرات و المراقبة و وضع العلامات التجارية و التفتيش.

و قال السيد أخنوش، في تصريح للصحافة، إن هذا البروتوكول سيعطي دعما قويا من الناحيتين القانونية و الصحية للمبادلات التجارية بين البلدين، و خاصة في مجالي الصحة الحيوانية و النباتية .

من جهته، أكد كاتب الدولة البرتغالي أن البروتوكول سيمكن من تسريع وتيرة إنجاز المساطر الإدارية بين البلدين، و بالخصوص في المجال الصحي، مشيرا إلى أن المبادلات التجارية بين المغرب و البرتغال سجلت ارتفاعا قويا خلال السنوات الأخيرة.

و كان السيدان أخنوش و فييرا ابريتو قد أجريا، قبل ذلك، مباحثات تمحورت حول فرص التعاون بين البلدين في المجال الفلاحي، و أعربا عن الأمل في تعزيزه أكثر في المستقبل و الرقي به إلى مستويات أفضل.

و تتشكل الصادرات المغربية إلى البرتغال، أساسا، من القطنيات و الطحالب و الخضروات، فيما يستورد المغرب من هذا البلد، بالخصوص، التبغ و المنتجات المستخلصة من الحبوب و مركز الطماطم.

يذكر أن المبادلات التجارية الفلاحية بين البلدين كانت قد بلغت ، خلال السنة الماضية، 507 ملايين درهم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً