برمجة أربع مشاريع مندمجة ومهيكلة في إطار مخطط المغرب الأخضر لتطوير قطاع الأشجار المثمرة بإقليم تازة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

قال المدير الإقليمي للفلاحة بتازة عبد الحفيظ الكرماعي إنه تمت برمجة أربع مشاريع مندمجة ومهيكلة في إطار مخطط المغرب الأخضر (الدعامة الثانية) من أجل تطوير قطاع الأشجار المثمرة بالإقليم.

وأوضح السيد الكرماعي، في عرض قدمه أمام أعضاء المجلس الإقليمي لتازة خلال انعقاد دورته العادية لشهر مايو الماضي، أن هذه المشاريع الهامة تتمثل في مشروع تأهيل قطاع اللوز بدائرة أكنول وبرنامج تحدي الألفية بإقليم تازة ومشروع استبدال زراعة الحبوب بأشجار الزيتون وبرنامج تنمية سلاسل الإنتاج بالمناطق الجبلية لإقليم تازة.

فبخصوص مشروع تأهيل قطاع اللوز بدائرة أكنول، أبرز السيد الكرماعي أن هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته 64,5 مليون درهم، ويستهدف 4500 هكتار، يروم صيانة وتثمين أشجار اللوز وتأطير وتنظيم الفلاحين وخلق وتنويع مصادر دخلهم وإحداث فرص الشغل، مشيرا إلى أن هذا المشروع يتكون من صيانة أشجار اللوز على مساحة 2400 هكتار وتوسيع مساحة غرسه لتصل إلى 2100 هكتار وتتبع الأشغال على مساحة 4500 هكتار، بالإضافة إلى إحداث ست وحدات عصرية لتثمين منتوج اللوز وخلق التنظيمات المهنية وتنظيم دورات تكوينية ورحلات دراسية لفائدة المستفيدين.

وفي ما يتعلق ببرنامج تحدي الألفية بإقليم تازة، قال السيد الكرماعي إن هذا البرنامج يستهدف 12 ألف فلاح (30 جماعة قروية)، مشيرا إلى أن المساحة المعنية تبلغ 34 ألف و600 هكتار من الأشجار المثمرة بتكلفة إجمالية تصل إلى 450 مليون درهم.

ويتكون هذا البرنامج، حسب المدير الإقليمي للفلاحة بتازة، من توسيع المساحة المغروسة من الأشجار المثمرة إلى 22 ألف هكتار، منها 17 ألف و500 هكتار من أشجار الزيتون و3500 هكتار من اللوز و1000 هكتار من التين، بالإضافة إلى تأهيل وتكثيف بساتين أشجار الزيتون (8500 هكتار) وتأهيل المدارات الهيدرو-فلاحية (3 مدارات) وإحداث وحدة لتحويل الزيتون وتكوين وتأطير وتنمية قدرات جمعيات المنتجين، مشيرا إلى أنه يرتقب من خلال هذا البرنامج الرفع من إنتاج الزيتون ليصل إلى 70 ألف طن بالإقليم وتحسين دخل الفلاحين (من 2000 إلى 8000 درهم) وإحداث ما يعادل خمسة آلاف عمل قار.

وبخصوص مشروع استبدال زراعة الحبوب بأشجار الزيتون، أكد السيد الكرماعي أن هذا المشروع، الذي تحتضنه دائرة تايناست، يهدف إلى استبدال زراعة الحبوب بزراعة ذات قيمة مضافة وتوسيع مساحات غرس أشجار الزيتون وإحداث وتأهيل التنظيمات المهنية وخلق فرص الشغل.

ويتكون المشروع، حسب المدير الإقليمي للفلاحة بتازة، من غرس خمسة آلاف هكتار من أشجار الزيتون وإحداث وحدات عصرية لاستخلاص زيت الزيتون وخلق وتأهيل التنظيمات المهنية والتأطير والدعم التقني للفلاحين.

وفي ما يتعلق ببرنامج تنمية سلاسل الإنتاج بالمناطق الجبلية لإقليم تازة، أبرز السيد الكرماعي أن هذا البرنامج، الذي يستهدف دوائر تاهلة وواد أمليل وتازة، يروم تنويع الأنشطة الفلاحية من خلال استبدال زراعة الحبوب بسلاسل إنتاج أكثر تلاؤما وتكثيف وتثمين منتوج السلاسل المستهدفة في إطار المخطط الجهوي للتنمية الفلاحية وضمان تنمية فلاحية مستدامة من خلال أنشطة مواكبة ذات طابع اقتصادي واجتماعي.

ويتكون المشروع، حسب السيد الكرماعي، من دعم تنمية سلاسل الإنتاج الفلاحية وتنمية التمويل القروي عن قرب وتشجيع الأنشطة المدرة للدخل والمقاولات الصغرى والمتوسطة، بالإضافة إلى تقوية القدرات المحلية والدعم المؤسساتي وتحسين قدرات الفلاحين للولوج إلى الأسواق.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً