انتهاء الحملة الوطنية الشاملة لترقيم قطيع الأبقار بترقيم أزيد من 8ر2 مليون رأس.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عن انتهاء الحملة الوطنية الشاملة لترقيم قطيع الأبقار في شهر دجنبر المنصرم، بترقيم أزيد من 8ر2 مليون رأس، و ذلك في إطار الاستراتيجية الرامية لتحسين سلامة القطيع الوطني و تتبع مسار الحيوانات و منتجاتها.

و أوضح بلاغ للمكتب، يوم الأربعاء 20 يناير 2016، أن هذه الحملة، التي تشمل نظاما وطنيا للترقيم و تتبع مسار الحيوانات أعطيت انطلاقته الرسمية في 3 فبراير الماضي ببركان، من طرف وزير الفلاحة و الصيد البحري السيد عزيز أخنوش، تم إنجازها من طرف البياطرة الخواص المعتمدين و المصالح البيطرية الإقليمية.

و أشار البلاغ إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية سيقوم، بعد هذه المرحلة، بوضع نظام مراقبة و تتبع مسار الأبقار في المحاور الطرقية و عند ولوج المجازر و الأسواق و ذلك بتعاون مع السلطات المحلية و الدرك الملكي.

و دعا المكتب، في هذا الصدد، المنظمات المهنية و ممثلي الغرف الفلاحية لتحسيس الكسابة بأهمية ترقيم الأبقار المزدادة بضيعاتهم أو التي تم اقتناؤها دون ترقيم، و التي يجب أن تكون مصحوبة دائما ببطاقة التعريف المرافقة للحيوان، مشيرا إلى أنه يتعين على مربي الماشية، عند اقتناء الأبقار، التأكد من أنها مرقمة حسب النظام الجديد للترقيم و أنها مصحوبة ببطاقة التعريف المرافقة للحيوان، و التي ستكون ضرورية لولوج الأبقار للمجازر و استفادتها من المنح و الإعانات التي تقدمها الدولة.

و أضاف أنه يتعين على الكسابة الذين يتوفرون على أبقار غير مرقمة، الاتصال بالمنظمات المهنية أو بالأطباء البياطرة الخواص أو بالمصالح البيطرية الإقليمية التابعة للمديريات الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من أجل ترقيم حيواناتهم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً