المنتدى الجهوي للفلاحة يناقش سبل احترام البيئة للانخراط في خطة التنمية المستدامة للأمم المتحدة بالمحمدية.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ناقش المشاركون في المنتدى الجهوي للفلاحية، يوم السبت 13 فبراير 2016 بالمحمدية، عددا من المواضيع المرتبطة بالبحث عن سبل فلاحة تحترم البيئة، و ذلك من أجل العمل على الانخراط في خطة التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

و يندرج هذا المنتدى، الذي نظمته شبكة مبادرات الفلاحة البيئية بالمغرب تحت شعار “الفلاحة الإيكولوجية، الفلاحة المستدامة، الفلاحة البيئية… فلاحة المستقبل”، في إطار التحضير للقاء الوطني للفلاحة المستدامة المرتقب في شتنبر 2017.

و تطرق المشاركون في هذا المنتدى إلى التحول المناخي في العالم و في حوض البحر الأبيض المتوسط و المغرب، مع تركيزهم على الحلول التي بإمكانها أن تؤهل الفلاحة المستدامة في البلاد من أجل تغذية سليمة و إنتاج معقلن يحترم البيئة و الحياة و ينخرط في خطة التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

و قال نائب رئيس شبكة مبادرات الفلاحة البيئية، أحمد حاكيمي، في مداخلة له خلال الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء، إن هذا المنتدى سيمكن المشاركين من عقد لقاءات مع الفاعلين في إطار الفلاحة المستدامة من أجل مناقشة و تبادل الخبرات و التجارب في ميدان الفلاحة البيئية، و العمل على تطويرها حفاظا على جودة المنتوج، و ذلك بأساليب إنتاجية تتركز أساسا على المحافظة على البيئة و السلامة الصحية للمستهلكين، و ذلك في أفق إنجاح و تشجيع الفلاحة المستدامة بالمغرب.

و اشتمل برنامج هذا المنتدى على ورشات ناقش خلالها المشاركون سبل تحقيق الفلاحة المستدامة و طرق التسويق و الضمان و التكوين، و ذلك من خلال محاور منها أساسا التعريف بالفلاحة البيولوجية و “الفلاحة البيولوجية و كيفية حماية التربة و البيئة” و “فوائد الفلاحة البيولوجية” و “الزراعة العضوية” و “الأهداف الأساسية للإنتاج الزراعي العضوي” و “أثر الزراعة العضوية على خفض التلوث البيئي”.

ومن المنتظر أن تختضن كل جهات المملكة منتديات مماثلة ابتداء من الأسبوع الأخير لشهر أبريل القادم إلى غاية أبريل من السنة المقبلة.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً