المنتدى الإقليمي الأول حول الفلاحة بالدول الإفريقية الفرنكوفونية “أفريكا أكري فوروم 2014”.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

المنتدى الإقليمي الأول حول الفلاحة بالدول الإفريقية الفرنكوفونية “أفريكا أكري فوروم 2014”.

تم إبراز التجربة المغربية في مجال التنمية الفلاحية بأبيدجان اليوم الاثنين  و لاسيما مخطط (المغرب الأخضر) و تفعيل نظام فعال لتمويل القطاع، و ذلك بمناسبة المنتدى الإقليمي الأول حول الفلاحة بالدول الإفريقية الفرنكوفونية “أفريكا أكري فوروم 2014”.

و أشاد الكاتب العام للقرض الفلاحي للمغرب و عضو إدارته الجماعية، جمال الدين جمالي، بالمجهودات التي يبذلها المغرب لجعل الفلاحة بمثابة محرك رئيسي للنمو و مكافحة الفقر.

و ذكر، في هذا الصدد، بإطلاق مخطط (المغرب الأخضر) “الذي يعد بمثابة خارطة طريق قائمة على مقاربة تشاركية و تشاورية تثمن تنسيق و توحيد جهود مختلف الفاعلين، و ذلك في أفق جعل الفلاحة محركا كبيرا للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية بالمملكة.

و أوضح أن مخطط (المغرب الأخضر) يقوم على دعامتين تهم الأولى إرساء فلاحة عصرية ذات إنتاجية مرتفعة و قيمة مضافة عالية و إطلاق مزيد من الاستثمارات في هذا المجال، فيما تهم الدعامة الثانية الفلاحة التضامنية و مكافحة الفقر في العالم القروي.

و استعرض السيد الجمالي، في عرضه حول “نظام التمويل الفلاحي و القروي بالمغرب”، سلسلة من الابتكارات التي قدمها مخطط (المغرب الأخضر)، بما فيها إرساء نظام حقيقي للتجمعات الفلاحية مكن هذه الاستراتيجية القطاعية الخلاقة من إبراز نجاحاتها و خدمة مصالح الفلاحين الصغار أيضا.

و أبرز أن “مخطط (المغرب الأخضر)، من خلال النتائج الإيجابية جدا التي تحققت في إطاره، يشكل في واقع الأمر تجسيدا لتضافر جهود جميع الفاعلين الذين ساهموا في نجاحه انطلاقا من قناعتهم بأهميته”، مشيدا بالتزام الدولة من خلال تفعيل الآليات اللازمة و مواكبة القطاع المالي، من خلال تعبئة الأموال الضرورية لتمويل مشاريع في إطار هذا المخطط.

و جدد السيد الجمالي، في الوقت نفسه، التأكيد على التزام المغرب لوضع خبرته و تجربته رهن إشارة القارة من أجل إقلاع حقيقي لفلاحتها.

من جهة أخرى، قدم السيد الجمالي نظرة عامة عن مختلف التدخلات و تدابير المواكبة التي تقوم بها مجموعة “القرض الفلاحي المغربي” في إطار مخطط المغرب الأخضر، لتمكين المملكة من قطاع فلاحي ذي إنتاجية قوية و تنافسية أكبر و مدر للدخل و محدث لفرص الشغل منفتح بشكل أكبر على السوق العالمية.

و أوضح، في هذا الصدد، أن قيمة القروض المصروفة و المراكمة للمجموعة ما بين 2009 و2013 بلغت 74ر2 مليار دولار أمريكي، 28ر2 دولار التي كانت مستهدفة من قبل، مضيفا أن الأهداف الوسيطة المتعلقة بالإنتاج الواردة ضمن مخطط المغرب الأخضر قد تحققت، و أن اتفاقية جديدة للفترة 2014- 2018 قد وقعت بقيمة تبلغ حوالي ثلاثة ملايير دولار.

و علاوة على انخراطه في إطار مخطط (المغرب الأخضر)، يضيف المسؤول، تساهم مجموعة القرض الفلاحي في التنمية المستدامة للقطاع الفلاحي و القروي، و لا سيما من خلال مواكبة الدولة في تدبير المساعدات المالية للفلاحين، و تطوير المبادلات المهنية، و توفير معلومات مرتبطة بالفلاحة و الصناعات الغذائية ذات جودة.

كما تلتزم المجموعة، حسب السيد الجمالي، بالنهوض بالأنشطة البيئية القروية، و البحث في مجال النجاعة الطاقية في الضيعات الفلاحية، و حماية التنوع البيولوجي، و المساهمة في تحسين ظروف العيش بالوسط القروي، و النهوض بالتكوين الفلاحي.

و يشكل الملتقى الإقليمي “أفريكا أكري فوروم 2014” الذي ينظم على مدى يومين بمبادرة من مجموعة “إي كونفرانس” المغربية، مناسبة للمشاركين للانكباب على عدد من القضايا تتعلق بتطوير القطاع الفلاحي بالمنطقة، و كذا دور الحكومات الإفريقية في النهوض به.

و من القضايا التي ناقشها هذا المنتدى “الثورة الإفريقية الخضراء .. النهج الواجب اتباعه” و”مخطط المغرب الأخضر .. كيف أقلع المغرب بهذا القطاع ” و”الابتكار مفتاح الفلاحة بإفريقيا .. الرهانات والآفاق” و”الشراكات قطاع عام / قطاع خاص في دعم البرامج الفلاحية”.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً