الملتقى الجهوي الأول للمنتجات المحلية و البيولوجية مناسبة لتنمية و تثمين هذه المنتوجات.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

انطلقت أمس الثلاثاء بمدينة القنيطرة، فعاليات الملتقى الجهوي الأول للمنتجات الفلاحية المحلية و البيولوجية التي تنظمها المديرية الجهوية للفلاحة بمنطقة الغرب، بمشاركة فاعلين و مهتمين ومهنيين تحت شعار “جميعا من أجل تنمية و تثمين وضمان الجودة و السلامة الصحية للمنتوجات”.

و يهدف هذا الملتقى، الذي ينظم على مدى ثلاثة أيام، إلى التعريف بالمنتجات المحلية و البيولوجية للجهة، و أهميتها في التنمية الفلاحية و البشرية و دورها في تحسين دخل الفلاحين، خاصة المرأة القروية.

كما يروم الملتقى دعم ومساعدة التنظيمات الفلاحية لتسويق منتجاتها و خلق فضاء للتواصل وتبادل الخبرات بين كافة المتدخلين في مجال تنمية و تثمين المنتجات المحلية.

و في هذا الصدد، أبرز المدير الجهوي للفلاحة بالقنيطرة المهدي الريفي، في كلمة خلال افتتاح اشغال الملتقى، المكانة المتميزة التي تحتلها المنتجات المحلية والبيولوجية في التنمية المحلية وأهميها وتنميتها وتثمينها ضمن مخطط “المغرب الأخضر”، مشيرا إلى الثروة الطبيعية المهمة من المنتجات المحلية التي تنفرد بها منطقة الغرب، كالكسكس و الفول السوداني و المنتجات المرتبطة بالعسل حيث تساهم المنطقة بأزيد من 30 بالمائة في الانتاج الوطني من هذه المادة.

و أشار إلى أن الملتقى يشكل مناسبة لاستعراض المنجزات المرتبطة بتنمية و تدعيم المنتجات المحلية و البيولوجية بجهة الرباط سلا القنيطرة، و أهمية البحث الزراعي في هذا المجال، و الإطار القانوني لمنح الاعتمادات و التراخيص الصحية لضمان الجودة و السلامة الصحية للمنتجات المحلية و البيولوجية، و أهمية هذه المنتجات في صناعة الأدوية الطبية و التجميلية، و التنظيم المهني للفلاحين في مجال المنتجات المحلية و البيولوجية.

من جهته، سجل المدير الجهوي للفلاحة بالرباط حسين واعلي، أن التطور الذي عرفته سلسلة المنتجات المجالية يبين مدى نجاح مخطط “المغرب الأخضر” الذي تمكن من تنظيم هذه المنتجات في إطار تعاونيات وجمعيات، مضيفا أن هذه السلسلة من المنتجات التي بلغت اليوم مرحلة التسويق، و التي لا تجد لها منافسة بالخارج، في حاجة إلى مزيد من الاهتمام والاختصاص بغية تثمينها.

كما استعرض المؤهلات الطبيعية التي تزخر بها منطقة زمور زعير، خاصة مادة العسل حيث يبلغ إنتاجها الثلثين وطنيا، وتسوق 80 بالمائة من هذه المادة، داعيا إلى تقنين هذه السلسة والعمل في إطار تشاركي من أجل تنمية القطاع.

يشار إلى أن اليوم الأول من الملتقى عرف تقديم عروض تناولت الاستراتيجية الوطنية لتنمية و تثمين المنتجات المحلية والبيولوجية، و الاستراتيجية الوطنية لتسويق وتدعيم المنتجات المحلية والبيولوجية.

بالموازاة مع ذلك تم تنظيم معرض للمنتجات المحلية والبيولوجية بمقر الغرفة الفلاحة لجهة الرباط سلا القنيطرة ، عرضت خلاله مختلف المنتجات التي تزخر بها الجهة، خاصة منها الكسكس والعسل والخزامى والخضر.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً